تصميم مقرر إلكتروني في طرق التدريس لتنمية مستويات عمق المعرفة والاتجاه نحو التعلّم الإلكتروني لدى طلاب شعب التعليم الصناعي بكلية التربية جامعة حلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي المساعد كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

استهدف هذا البحث التحقق من فاعلية تصميم مقرر إلكتروني في طرق التدريس لتنمية مستويات عمق المعرفة والاتجاه نحو التعلّم الإلكتروني، وتكونت عينة البحث من (24) طالب/ معلم من الطلاب/ المعلمين بالفرقة الرابعة بالتعليم الصناعي بكلية التربية - جامعة حلوان، وللإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فروضه تم إعداد اختبار مستويات عمق المعرفة، ومقياس الاتجاه نحو التعلّم الإلكتروني. وقد أسفرت نتائج البحث عن: أولاً وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مستويات عمق المعرفة لصالح التطبيق البعدي. ثانيًا وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو التعلّم الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي، ثالثًا وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مستويات عمق المعرفة، ومقياس الاتجاه نحو التعلّم الإلكتروني، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث تم وضع عددًا من التوصيات والمقترحات.
This study aimed to evaluate the effectiveness of designing an electronic course in teaching methods for enhancing levels of knowledge depth and attitudes towards e-learning. The sample consisted of 24 student teachers in their fourth year of the Industrial Education program at the Faculty of Education - Helwan University. The study employed two main instruments: a depth of knowledge levels test and an attitude towards e-learning scale. The results indicated that there was a statistically significant difference between the mean scores of the pre- and post-application of the depth of knowledge levels test, favoring the post-application scores. Similarly, there was a statistically significant difference between the mean scores of the pre- and post-application of the attitude towards e-learning scale, favoring the post-application scores. Furthermore, a positive correlation was observed between the improvement in depth of knowledge levels and the enhancement of attitudes towards e-learning within the research group. The pedagogical implications and potential areas for future research are discussed based on the findings of this study.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية