التوجهات المعاصرة فى دراسات فنيات تحليل السلوك التطبيقي .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوى- كلية التربية جامعة حلوان

3 أستاذ علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة حلوان

4 مدرس بقسم الصحة النفسية- كلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى اجراء تحليل لنتائج (43) دراسة عربية واجنبية تناولت فنيات تحليل السلوك التطبيقي في الفترة بين 2013 إلى 2023 بالإضافة إلى مراجعة وتحليل مضمون تلك الدراسات، وقد أظهرت النتائج أن أكثر المتغيرات التابعة التى تناولتها الدراسات السابقة تمثلت فى متغيرات الاضطرابات السلوكية حيث اشتملت على (16) دراسة بواقع (37,2%), بينما كانت متغيرات اضطرابات التواصل اشتملت على (6) دراسات بواقع (13,9%) فى حين متغيرات المهارات الاجتماعية تناولتها (9) دراسات بواقع (20,9%)، كما أفادت النتائج أن أكثر العينات التى تم تطبيق فنيات تحليل السلوك التطبيقي عليها في الدراسات السابقة هي أطفال التوحد حيث تكررت (31) مرة بنسبة (72%) بينما تكررت اطفال الاعاقة العقلية (1) بنسبة (2,3%)، بينما تكررت اطفال الاعاقة السمعية (1) بنسبة (2,3%)، بينما تكررت المعلمين (4) بنسبة (9,3%)، بينما تكررت الأباء (6) بنسبة (13,9%)، وكان المنهج الشبه تجريبي هو الاكثر استخداماً حيت تم استخدامه (35) بنسبة (81,4%).
The current research aims to analysis the results of (43) Arab and foreign studies that have addressed the techniques of applied behavior analysis between 2013 and 2023. Additionally, it involves reviewing and analyzing the content of these studies. The results showed that the most frequently studied dependent variables in previous research were behavioral disorders, with (16) studies, accounting for (37.2%). Meanwhile, communication disorders were addressed in (6) studies, representing (13.9%), and social skills variables were covered in (9) studies, making up (20.9%). The results also indicated that the majority of the samples in which applied behavior analysis techniques were applied in previous studies were children with autism, with (31) instances, accounting for (72%). Children with intellectual disabilities were represented in (1) instance, making up (2.3%), while children with hearing impairments were represented in (1) instance, also at (2.3%). Teachers were involved in (4) instances, accounting for (9.3%), and parents participated in (6) instances, making up (13.9%). The quasi-experimental approach was the most commonly used methodology, being utilized in (35) instances, representing (81.4%).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية