واقع ممارسات إدارة التنوع لدى مديري مدارس الحلقة الثالثة بدولة الإمارات العربية المتحدة (دراسة تحليلية).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دارسه بمرحله الدكتوراه كلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية - جامعة حلوان

3 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة واقع ممارسات إدارة التنوع الثقافي لدى مديري مدارس الحلقة الثالثة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتوصل إلى إجراءات مقترحة لتطوير إدارة التنوع بمدارس الحلقة الثالثة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتوصل البحث إلى عدة توصيات من أهمها: التوافق بين مديري المدارس والمعلمين لتحقيق التقبل الحاصل في الاختلافات الثقافية واحترام الآخر والتعايش السلمي، والعمل على تدريب مديري المدارس والقادة التربويين على كيفية اختيار أفضل الممارسات لتدريس اللغة العربية بمدارس الإمارات للطلاب على اختلافهم هوياتهم الثقافية.
The current research aims to study the reality of cultural diversity management practices among principals of third cycle schools in the United Arab Emirates, and to propose measures to develop diversity management in these schools. The research adopts a descriptive approach and reaches several recommendations, including: fostering compatibility between school principals and teachers to achieve acceptance of cultural differences, respect for others, and peaceful coexistence; training school principals and educational leaders on selecting the best practices for teaching Arabic language in UAE schools to students with diverse cultural identities.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية