الخصائص السيكومترية لمقياس النهوض الأكاديمي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي" "The psychometric properties of the Academic Advancement Scale among primary school students"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربيــــــــــــــــــــــــة- جامعة حلوان

2 أستاذ الصحه النفسية كلية تربية – جامعة حلوان

3 أستاذ الصحه النفسية المساعد كلية تربية – جامعة حلوان

4 مدرس بقسم علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس النهوض الأكاديمي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وقد تألفت عينة البحث من (200) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-13) سنة بمتوسط عمري (11.07) سنة وانحراف معياري (1.184)، وطبقت الباحثة مقياس النهوض الأكاديمي والذي يتكون من (43) مفردة، وتم التحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس من حيث الصدق والثبات والاتساق الداخلي، وأشارت النتائج إلى تمتع مقياس النهوض الأكاديمي بصدق وثبات مرتفع؛ وبالتالي فهو صالح للتطبيق.
The current research aims to develop an academic resilience scale for students in the basic education stage, and to verify its psychometric properties. The research sample consisted of (200) male and female students in the basic education stage, with ages ranging from (9-13) years, with a mean age of (11.07) years and a standard deviation of (1.184). The researcher administered the academic resilience scale, which consists of (43) items, and verified the psychometric properties of the scale in terms of validity, reliability, and internal consistency. The results indicated that the academic resilience scale demonstrates high levels of validity and reliability, and therefore, it is suitable for application

الموضوعات الرئيسية