الثورة الصناعية الرابعة وأثرها على التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة . The fourth industrial revolution and its impact on education in the United Arab Emirates

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه الفلسفة في التربية (تخصص التخطيط الاستراتيجي وسياسات التعليم)

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ التربية المقارنة والإدارية التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

4 أستاذ التربية المقارنة والإدارية التعليمية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

تعتبر الثورة الصناعية الرابعة بمثابة نقلة تكنولوجية تؤثر على الثقافات والاقتصادات في كل أنحاء العالم وهي تعكس خلق وتقدم نطاق عريض من التكنولوجيا الحديثة التي تحرك الابتكارات والاختراعات لمؤسسات التعليم الجامعي مع تغيير الجوانب الأساسية للثقافة والمجتمع، وهدفت الدراسة التعرف على الإطار المفاهيمي للثورة الصناعية الرابعة، ومعرفة مدى تأثير تقنيات الثورة الصناعية الرابعة على التعليم الجامعي وتداعياتها ومن ثم التطرق لأهم المتطلبات الجامعية للالتحاق بتلك الثورة، وعرض لأهم التحديات التي فرضتها الثورة على الجامعات. كما اتبعت الدراسة المنهج الوصفي. ومن توصيات الدراسة؛ نشر ثقافة الثورة الصناعية الرابعة عن طريق عقد الندوات والمؤتمرات توضح قيمة تطوير التعليم والانفتاح على الأفكار المبتكرة والمبدعة في ضوء عمل خطة لإبراز نقاط القوة والضعف وتحقيق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
The Fourth Industrial Revolution is considered a technological shift that affects cultures and economies all over the world. It reflects the creation and advancement of a wide range of modern technology that drives innovations and inventions for university education institutions while changing the basic aspects of culture and society. The study aimed to identify the conceptual framework of the Fourth Industrial Revolution, and to know the extent The impact of the technologies of the Fourth Industrial Revolution on university education and its repercussions, then addressing the most important university requirements for joining that revolution, and presenting the most important challenges that the revolution imposed on universities. The study also followed the descriptive approach. Among the recommendations of the study: Spreading the culture of the Fourth Industrial Revolution by holding seminars and conferences that demonstrate the value of developing education and openness to innovative and creative ideas in light of developing a plan to highlight the strengths and weaknesses and achieve the requirements of the Fourth Industrial Revolution in the United Arab Emirates.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية