فاعلية استخدام الخرائط القائمة على نظم المعلومات الجغرافية فى تنمية بعض مهارات التفكير المكانى لدى طلاب الصف الأوَّل الثَّانوي من خلال مادة التاريخ.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بمرحلة الدكتوراه كلية التربية - جـامعة حلـوان

2 استاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية - جامعة حلوان

3 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تعرُف فاعلية استخدام الخرائط القائمة على نظم المعلومات الجغرافية فى تنمية بعض مهارات التفكير المكانى لدى طلاب الصف الأوَّل الثَّانوي من خلال مادة التاريخ لدى عينة مكونه من (30) طالب/ طالبة من طلاب الصف الأول الثانوى فى أحدى المدراس التابعة لإدارة المعادى التعليمية، باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي وتطبيق الأدوات البحثية التالية : قائمة ببعض مهارات التفكير المكانى، اختبار التفكير المكانى، وكشفت نتائج البحث عن فاعلية استخدام الخرائط القائمة على نظم المعلومات الجغرافية فى تنمية بعض مهارات التفكير المكانى لدى طلاب الصف الأوَّل الثَّانوي من خلال مادة التاريخ، ومنها: مهارة قراءة وفهم الخريطة التاريخية، مهارة التصور البصرى للمواقع التاريخية، مهارة تفسير وتحليل البيانات الجيوتاريخية باستخدام خرائط نظم المعلومات الجغرافية، مهارة الإدراك الزمانى والمكانى للحدث التاريخى، وتوصل البحث الى عدد من النتائج منها: فاعلية استخدام الخرائط القائمة على نظم المعلومات الجغرافية والوحدة الدراسية التى تم تطبيقها لتنمية مهارات التفكير المكانى، وتمكن الطلاب من (قراءة الخرائط والصور والرسومات والوثائق التاريخية - توظيف الخرائط والتمثيل البياني فى شرح الأحداث التاريخية، تحليل المصادر والأدلة والنصوص والوثائق التاريخية باستخدام مصادر المعلومات الجغرافية التاريخية، تصور الأحداث التاريخية فى أماكن وقوعها، تمثيل الحدث التاريخى بصرياً، وأوصى البحث بالاهتمام بتنمية مهارات التفكير المكانى في تدريس التاريخ باعتباره أحد الأهداف التي ينبغي تحقيقها في تدريسه.
The present research aimed to identify the effectiveness of using maps based on the GIS tool in developing some spatial thinking skills among first year secondary students through history in a sample of (30) first year secondary students in a school. Affiliated to Maadi Educational Administration, Using the one-group experimental design with pre and post measurement and applying the following research tools: a list of some spatial thinking skills, a spatial thinking test, Including: the skill of reading and understanding the historical map, the skill of visual perception of historical sites, the skill of interpreting and analyzing geohistorical data using GIS maps, the skill of temporal and spatial perception of the historical event, The research reached a number of results, including: the effectiveness of using maps based on the GIS tool and the study unit that was applied to develop spatial thinking skills, and enabling students to (read maps, pictures, drawings, and historical documents - employing maps and graphic representation in explaining historical events, Analyzing historical sources, evidence, texts and documents using historical geographical information sources, visualizing historical events in their places of occurrence, representing the historical event visually, and the research recommended paying attention to the development of spatial thinking skills in teaching history as one of the goals that should be achieved in teaching it.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية