أثر التوجيه الوظيفي فى تهيئة مخرجات التعليم الجامعي فى ضوء مفهوم مستقبل العمل بالتطبيق على مركز نجمة الخليج للتدريب والتطوير.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة متخصصة في الإدارة التربوية والاجتماعية، بجامعة دلاوير سيتي الأمريكية، الولايات المتحدة الأمريكية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الي التعرف على أثر التوجيه الوظيفي  فى تهيئة مخرجات التعليم الجامعي  فى ضوء مفهوم مستقبل العمل  وذلك من خلال التطبيق على مركز نجمة الخليج للتدريب والتطوير واعتمدت الدراسة على عينة قوامها 20 ولقد خلصت الدراسة الي مجموعة من النتائج وهي ان المركز يهتم بتقديم استشارات التوجيه الوظيفي للطلاب الجامعين ويوفر المركز العديد من الدورات التدريبية التي تساعد الطلاب على اكتساب مهارات التأهيل الوظيفي ويساعد المركز في توفير البدائل الوظيفية للطلاب  كم إن المركز يقدم توصيات للمؤسسات التعليمية الجامعية لتطوير المناهج المرتبطة بسوق العمل يمكن المركز من الدورات التدريبية للطلاب لتحقيق معايير ريادة الأعمال وأيضاً يوفق المركز بين متطلبات الطلاب والمهارات الشخصية عندهم وبين طموحهم الوظيفي ويحقق المركز معدلات نجاح عالية في تهيئة مخرجات التعليم الجامعي بما يتوافق مع متطلبات مستقبل العمل وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات وهي ضرورة العمل على زيادة تفعيل دور مراكز التوجيه الوظيفي مع الطلاب الجامعيين خاصة في عامهم الرابع وقبل التخرج لضمان الاستفادة القصوى من التدريب والتأهيل والاستعداد لسوق العمل وأيضا ضرورة الاهتمام بزيادة المخصصات المالية والموارد التي تدعم مراكز التوجيه الوظيفي نظراً لأنها تحقق نتائج إيجابية فيما يتعلق بموضوع استدامة المؤسسات التدريبية.
The current study aimed to identify the impact of career guidance in preparing the outputs of university education in the light of the concept of the future of work, through application to the Gulf Star Center for Training and Development. For university students, the center provides many training courses that help students acquire job qualification skills, and the center helps in providing job alternatives for students. The center also provides recommendations to university educational institutions to develop curricula related to the labor market. The requirements of the students and their personal skills and their career aspirations. The center achieves high success rates in preparing the outputs of university education in line with the requirements of the future of work. Maximum level of training, qualification, and readiness for the labor market, as well as the need to pay attention to increasing financial allocations and resources that support career guidance centers, given that they achieve positive results with regard to the issue of sustainability of training institutions.

الموضوعات الرئيسية