وحدة مقترحة لتنمية مفاهيم ريادة الأعمال والتفكير الإبداعي لدي طلاب الصف الاول الثانوي الفني التجاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه في التربية – تخصص (مناهج وطرق تدريس) كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى بناء وحدة تعليمية مقترحة في ريادة الأعمال والتعرف على آثارها في تنمية كلاً من مفاهيم ريادة الأعمال والتفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الفني التجاري . ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات البحث المتمثلة في قائمة بمفاهيم ريادة الأعمال ومهارات التفكير الإبداعي الذي في ضوئهما تم إعداد الوحدة المقترحة وصياغة دروسها و دليل المعلم لتدريس الوحدة، بالإضافة إلي اختبار مفاهيم ريادة الأعمال ، ومقياس التفكير الإبداعي ، وطبقت أداتي البحث تطبيقاً قبلياً وبعدياً على عينة البحث التي تكونت من (34) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي التجاري، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج التي أشارت إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و البعدي لأداتي البحث لصالح التطبيق البعدي للاختبار وفي النهاية قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث .
The aim of the research is to build a proposed educational unit in entrepreneurship and to identify its effects in developing both the concepts of entrepreneurship and creative thinking among students of the first commercial technical secondary class، where the research sample consisted of (34) students from the first commercial secondary class students. The researcher also prepared and formulated lessons The topics included in the unit، as well as the two measurement tools represented in testing the concepts of entrepreneurship and the measure of creative thinking. The two research tools were applied before and after on the research sample. The research reached many results that indicated the existence of a statistically significant difference at the level of 0.05 between the mean scores of the experimental group in the pre and post application of the two research tools in favor of the post application of the test. And also the need to adopt the creative thinking skills mentioned in the current research and provide an encouraging environment for leadership، creativity and innovation for the students of the first secondary technical commercial grade

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية