البنية العاملية لمقياس المرونة الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث الماجستير في التربية – تخصص (علم النفس التربوى) كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية-جامعة حلوان العميد المؤسس لكلية التربية-جامعة6 أكتوبر

3 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة حلوان عميد كلية التربية- جامعة حلوان الأسبق

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحديد البنية العاملية لمقياس المرونة الأكاديمية لدى عينة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة حلوان، حيث تم تطبيق المقياس على 200 طالب و طالبة من الفرقة الثانية، كما تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس، حيث استخدمت الباحثة التحليل العاملى التوكيدى للتحقق من البنية العاملية للمقياس، كما استخدمت معامل الفاكرونباخ والتجزئة النصفية وكذلك معامل اوميجا للتحقق من ثبات المقياس وقد أظهرت النتائج ما يلي :

يتشبع مقياس المرونة الأكاديمية على أربعة عوامل تفسر 38,931 % من التباين الكلى وهي (المثابرة الأكاديمية – الكفاءة الذاتية – التكيف الأكاديمى – الدعم الاجتماعي) .
مقياس المرونة الأكاديمية على درجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلى .    
This research aims to determine the factorial structure of the academic resilience scale of a sample of second year students at the Faculty of Education, Helwan University. The scale was applied on 200 students from the second year, and the psychometric properties of the scale were verified, as the researcher used confirmatory factor analysis to verify the structure The factorization of the scale, Cronbach's alpha coefficient, half-partition, as well as the omega coefficient were used to check the stability of the scale. The results showed the following:
- The academic resilience scale is saturated with four factors that explain 38,931% of the total variance, which are (academic perseverance - self-efficacy - academic adaptation - social support).
- Academic Resilience scale with a high degree of validity, stability and internal consistency..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية