مستوى التغذية الراجعة التكيفية فى بيئة تعلم الكترونية وآثرها على الاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعيد بقسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان

4 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي الى تحديد أفضل مستوى للتغذية الراجعة التكيفية (الإعلامية – التصحيحية – التفسيرية) في بيئة التعلم الالكترونية وأثرها على الاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، استخدمت الباحثة المعالجات التجريبية الثلاثة التى تتوافق مع متغيرات البحث الحالي، وقد تضمنت المعالجات محتوى تعليمي واحد لتصميم وإنتاج المواد التعليمية الرقمية، وقد توصلت نتائج البحث الحالي الى تفوق المجموعة التجريبية الثالثة التي استخدمت مستوى التغذية الراجعة التكيفية التفسيرية في بيئة التعلم الالكترونية على المجموعة الثانية التي استخدمت مستوى التغذية الراجعة التكيفية التصحيحية والمجموعة الأولى التي استخدمت مستوى التغذية الراجعة التكيفية الإعلامية في كل من التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي الفوري لمقرر تصميم وإنتاج المواد التعليمية الرقمية ، والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرجأ لمقرر تصميم وإنتاج المواد التعليمية الرقمية ،  وأيضاً حققت المجموعة الثانية التي استخدمت التغذية الراجعة التكيفية التصحيحية احتفاظ المتعلمين بمقرر إنتاج المواد التعليمية الرقمية.
The current research aims to determine the best level of adaptive feedback (informative - corrective - explanatory) in the electronic learning environment and its impact on learning retention among students of educational technology.
The researcher used the three experimental treatments that are compatible with the variables of the current research, and the treatments included one educational content for the design and production of digital educational materials.
The results of the current research concluded that the third experimental group, which used the level of explanatory adaptive feedback in the electronic learning environment, outperformed the second group, which used the level of corrective adaptive feedback, and the first group, which used the level of media adaptive feedback, in each of the post-application of the immediate achievement test of a design course. and the production of digital educational materials, and the post-application of the deferred achievement test for the design and production of digital educational materials course.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية