العوامل المساهمة في مقياس قلق العجز لدى الطلاب المصابين بالتصلب اللويحي المتعدد في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على البناء العاملي لقلق العجز، الذين بلغ عددهم  (150)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي (السببي – المقارن )، وطبقت الباحثة مقياس  قلق العجز (إعداد الباحثة) على عينة من طلاب المصابين بالتصلب اللويحي المتعدد من خصائص العينة مكتوبة العدد150 والمتوسط والانحراف المعياري3.25 درجة، وأسفرت النتائج عن انتظام قلق العجز في   عدة   عوامل هي: ( الأفكار السلبية، فقدان الأمل ،الشعور بالفشل، ضعف الضبط الانتباهي) وأسفرت النتائج على عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب المصابين بالتصلب اللويحي المتعدد في قلق العجز تعزى للنوع (ذكور –اناث)، ودرجة الإصابة(بسيطة – متوسطة - شديدة)، والمستوى التعليمي(جامعي- متوسط - أقل من المتوسط) والتفاعلات الثنائية والثلاثية بينهم.
The current research aims to identify the factorial structure of disability anxiety, who numbered (150), and the researcher used the descriptive (causal - comparative) method. And the standard deviation is 3.25 degrees, and the results revealed that disability anxiety was regular in several factors: (negative thoughts, loss of hope, feeling of failure, poor attentional control). The results revealed that there were no statistically significant differences between the mean scores of students with multiple sclerosis in disability anxiety. Attributable to gender (males-females), degree of infection (simple-moderate-severe), educational level (university-intermediate-below average) and the two- and three-way interactions between them. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية