معوقات جودة الحياة المدرسية لدى التلاميذ المكفوفين فى ظل جائحة كورونا "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة أسيوط

2 دكتوراة الصحة النفسية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على معوقات جودة الحياة المدرسية لدى التلاميذ المكفوفين بمدينة أسيوط فى ظل جائحة كورونا واشتملت عينة الدراسة على مجموعة من الأطفال المكفوفين بلغ عددهم (54) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة النور للمكفوفين بمدينة أسيوط تتراوح أعمارهم ما بين 12 – 14 سنة وتم استخدام مقياس جودة الحياة المدرسية لدى التلاميذ المكفوفين (إعداد الباحثان) وتم استخدام المعالجات الإحصائية تمثلت فى اختبار "ت " ، المتوسطات الحسابية ، الانحراف المعيارى ، ومعامل الارتباط لبيرسون " وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلى :توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الأطفال المكفوفين الذكور والإناث على مقياس جودة الحياة المدرسية لصالح الإناث عند مستوى 0,05 ،وتوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى جودة الحياة المدرسية ونظام التعليم الالكترونى فى ظل جائحة كورونا عند مستوى 0,05 
The current study aimed to identify the obstacles to the quality of school life among blind students in the city of Assiut in light of the Corona pandemic. A year was used to measure the quality of school life for blind students (prepared by the researcher,Using the following statistical treatments "t-test", arithmetic means, standard deviation, and Pearson's correlation coefficient. The results of the study showed the following,There are statistically significant differences between the average scores of male and female blind children on the school life quality scale in favor of females at the level of 0.05,There is a statistically significant correlation between the level of quality of school life and the e-learning system in light of the Corona pandemic at the level of 0.05

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية