نمط عرض الأنشطة داخل الكتاب المعزز وأثره في تنمية مهارتي الرسم والتلوين لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مُعلمة لغة عربية رياض أطفال

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس علوم الحاسب التعليم عن بعـد - جـامعة الأزهــر

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية مهاراتي الرسم والتلوين لدى أطفال الروضة، وذلك من خلال استخدام نمطي عرض الأنشطة (الكلي – الجزئي) داخل الكتاب المعزز.
وتمثلت أدوات البحث في: قائمة مهارتى الرسم والتلوين - اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارتي الرسم والتلوين - بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارتي الرسم والتلوين، وتكونت عينة البحث من أطفال الروضة عددها (60) طفل تتراوح أعمارهم ما بين 6:4 سنوات بمدرسة نيرمين إسماعيل تم توزيعهم على مجموعتين تجريبيتين وفقاً لأنماط الأنشطة، حيث تمثلت المجموعة الأولى في مجموعة الأطفال بنمط العرض من الجزء الى الكل، والمجموعة الثانية تمثلت في مجموعة الأطفال بنمط العرض من الكل الى الجزء.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في كلاً من القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي والأداء العملي المرتبط بمهارتي الرسم والتلوين ويرجع إلى التأثير الأساسي لنمط عرض الأنشطة (الجزئي / الكلي) لصالح نمط العرض من الجزء إلى الكل.
The present research aimed to develop the skills of drawing and coloring among kindergarten children, using two types of presentation of activities (total - partial) within the reinforced book.
The measurement tools for this research were a list of drawing and coloring skills - an achievement test to measure the cognitive aspect of the drawing and coloring skills - a practical performance observation card for the skills of drawing and coloring. Distribute them into two experimental groups according to the patterns of activities, where the first group was represented by the group of children with the presentation style from the part to the whole, and the second group was represented by the group of children with the presentation style from the whole to the part.
The results of the search revealed a difference between the mean scores of the experimental groups in each of the post-measurement of the cognitive achievement test and the practical performance related to the skills of drawing and painting.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية