الذكاء الأخلاقي، وعلاقتُهُ بالتنمُّر الإلكتروني لدى المُراهقِين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بمرحلة الدكتوراة بقسم الصحة النفسيَّة كلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسيَّة كلية التربية - جامعة حلوان

3 أستاذ الصحة النفسيَّة المساعد كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الأخلاقي وأبعاده: (التعاطف، الضمير، ضبط الذات، الاحترام، اللطف، التسامح، العدل)، والتنمُّر الإلكتروني لدى المُراهِقين، وكذلك الكشف عن الفروق بين أفراد عينة البحث مِن المُراهِقين في الذكاء الأخلاقي، والتي تُعزَى للنوع: (ذكور – إناث)، والكشف عن الفروق بين أفراد عينة البحث مِن المُراهِقين في التنمُّر الإلكتروني، والتى تُعزَى للنوع: (ذكور – إناث). وقد تكوَّنتْ عينة البحث مِنْ (556) مراهق ومراهقة، وقد تراوحتْ أعمارُهم ما بين (15-17) سنة، وبمتوسط عمرى (16) سنة. وقد طبَّقت الباحثة مقياس "الذكاء الأخلاقي"، ومقياس "التنمُّر الإلكتروني" على عينة البحث. وقد تكوَّنتْ عينة البحث من (415) طالبٍ وطالبةٍ مِنْ طلاب المرحلة الثانويَّة، وقد تراوحتْ أعمارهم ما بين (15-17) سنة، بمتوسط عمري قدرُهُ (16) سنة، وقد طبَّقت الباحثة مقياس "الذكاء الأخلاقي"، ومقياس "العوامل الخمسة الكبرى للشخصية" على عينة البحث. وقد أظهرتْ نتائج البحث عن وجود علاقة دالة إحصائيَّة بين "الذكاء الأخلاقي"، و"التنمُّر الإلكتروني"؛ فهناك علاقة ارتباط سالبة بين أبعاد الذكاء الأخلاقي (التعاطف، الضمير، ضبط الذات، الاحترام، اللطف، التسامح، العدل)، و"التنمُّر الإلكتروني"،  ووجود فروق في الدرجة الكلية للذكاء الأخلاقي وأبعاده: (التعاطف، الضمير، ضبط الذات، الاحترام، اللطف، التسامح، العدل)، و"الذكاء الأخلاقي"، وتُعزَى للنوع: (ذكور- إناث)، ولصالح الإناث، ووجود فروق كذلك في "التنمُّر الإلكتروني"، وتُعزَى للنوع: (ذكور- إناث)، ولصالح الذكور.
The purpse of the study detects the relationship between the Moral intelligence and its dimensions (Empathy, Conscience, Self-Control, Respect, Kindness, Tolerance, Fairness) and its relation to the Moral intelligence  of Adolescents. Moreover, it detects the differences between the sample in the cyberbullying that attributed to gender (male - female). Moreover the differences between the study sample in the cyberbullying that attributed to gender (male - female). The study sample consisted the current study Formed from (556) male and female from adolescents, whose ages are between (15-17) years, with mean age of 16 years. The researcher applied and the dimensions of moral intelligence scal and the cyberbullying scale. The results of the study showed that there are relationship between the Moral intelligence, its dimensions (Empathy, Conscience, Self-Control, Respect, Kindness, Tolerance, Fairness) and its relation to the cyberbullying, where there are negative correlation between the cyberbullying and the moral intelligence, its dimensions (Empathy, Conscience, Self-Control, Respect, Kindness, Tolerance, Fairness). there are differences between the study sample in the moral intelligence, its dimensions (Empathy, Conscience, Self-Control, Respect, Kindness, Tolerance, Fairness) that attributed to gender (male-female), Moreover, there are differences between the study sample in the cyberbullying that attributed to gender (male-female).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية