تصميم أنشطة إثرائية قائمة على نظرية الإبداع الجاد فى بعض الجدارات المهنية لتنمية مهارة حل المشكلات المستقبلية لدى طالبات شعبة الملابس الجاهزة بالمدرسة الثانوية الصناعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة كلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الإقتصاد المنزلى المساعد بكلية التربية جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس التعليم الصناعى المساعد بكلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الحالية إلى تنمية مهارة حل المشكلات المستقبلية لدى طالبات شعبة الملابس الجاهزة، تكونت عينة الدراسة الأساسية من طالبات الفرقة الأولى شعبة الملابس الجاهزة بالمدرسة الثانوية الصناعية وعددهن (72)، (36) مجموعة تجريبية، و(36) مجموعة ضابطة بمدرسة جرجا الثانوية الصناعية بنات نظام الثلاث سنوات بمحافظة سوهاج مدينة جرجا الفصل الدراسى الثانى عام (2021 /2022)، إستخدمت الدراسة أداة بحث وهى: إختبار لمهارة حل المشكلات المستقبلة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة على إختبار مهارة حل المشكلات المستقبلية فى التطبيق البعدى لصالح طلاب المجموعة التجريبية. كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى على إختبار مهارة حل المشكلات المستقبلية لصالح التطبيق البعدى.
  This current study aimed at developing the skill of solving future problems for the students of the Ready-made Garments Division. The main study sample consisted of (72) first-year students of the Ready-made Garments Division at the Industrial High School. (36) experimental groups, and (36) control groups in Gerga Industrial Secondary School for girls of the three-year system, Sohag Governorate, Gerga city, second semester (2021 / 2022), The study used a research tool: a future problem solving skill test, and the study reached a number of results, including: There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students and the control group students in the future problem-solving skill test in the post application in favor of the experimental group students. There are also statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the pre and post applications on the future problem-solving skill test in favor of the post application.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية