متطلبات تطبيق الإشراف المدمج في المعاهد الإعدادية الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دارس في مرحلة الماجيستير بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية كلية التربية – جامعة حلوان

2 استاذ التربية المقارنة والادارة التعليمية كلية التربية جامعة حلوان

3 أستاذ التربية المقارنة والادارة التعليمية كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

يُعد التقدم التكنولوجي في هذا المجال من أهم مقاييس نجاح وتميز الدول ،والإشراف التربوي ليس بمعزل عن هذه التطورات، كونه يمثل جانباً أساسياً من جوانب النظام التربوي، فهو الركيزة الأهم في هذه الجوانب. 
ويهدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع استخدام الإشراف التربوي المدمج في ضوء التوجهات الحديثة للاشراف وليس  لدى المشرفين التربويين، كذلك التعرف على سبل تطوير الإشراف التربوي المدمج في ضوء التوجهات الحديثة لدى المشرفين التربويين. ، وأخيرا التعرف على معوقات تطبيق الإشراف التربوي المدمج في العملية التعليمية.
ولتحقيق أهداف البحث تم المنهج الوصفي، والذي يعتمد علي وصف ما هو كائن وتفسيره كما يهتم بتحديد الظروف والعلاقات بين الوقائع المأمول الوصول إليها وبين الواقع الحالي للإشراف المدمج وإمكانية تطبيقه في المعاهد الإعدادية الثانوية الأزهرية.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها كثرة الأعباء الفنية والإدارية على المشرفين والمعلمين، وضعف الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة على تطبيق الاشراف المدمج، كما توصل البحث إلى ضعف الدافعية والرغبة في تحسين الأداء لدى المعلمين والمشرفين.
Technological progress in this field is one of the most important measures of the success and distinction of countries, and educational supervision is not isolated from these developments, as it represents an essential aspect of the educational system, as it is the most important pillar in these aspects.
 
The current research aims to identify the reality of the use of integrated educational supervision in the light of modern approaches to supervision and not among educational supervisors, as well as to identify ways to develop integrated educational supervision in the light of modern trends among educational supervisors. Finally, identifying the obstacles to the application of educational supervision integrated into the educational process.
The research reached several results, the most important of which is the large number of technical and administrative burdens on supervisors and teachers, and the weakness of qualified and trained human cadres to apply integrated supervision. The research also found weak motivation and desire to improve performance among teachers and supervisors.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية