استراتيجية مقترحة لتحقيق الدمج الرقمي لمعلمي المدارس المصرية الحكومية على ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد كلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل إلى استراتيجية مقترحة لتحقيق الدمج الرقمي لمعلمي المدارس المصرية الحكومية على ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية، وارتكزت في مشكلة الدراسة إلى العديد من الدراسات والتقارير التي تفيد بوجود بعض المشكلات التي تعوق الدمج الرقمي لدى معلمي المدارس الحكومية المصرية.
     واستعانت الدراسة بخطوات المنهج الوصفي التحليلي في تحليل الأدبيات المختلفة للتعرف على الأطر النظرية للدمج الرقمي، بالإضافة إلى وصف دور الرشاقة التنظيمية في تحقيق الدمج الرقمي لمعلمي المدارس وذلك من خلال تناول الإطار المفاهيمي الخماسي للرشاقة التنظيمية، وأبعادها الستة. كما اعتمدت في منهجيتها علي أحد أساليب التخطيط الاستراتيجي وهو التحليل الموجه من المشكلة، والذي بناءً عليه يتم الاستعانة بشجرة المشكلة والهدف للتوصل إلى الاستراتيجية التي تسهم في تحقيق الدمج الرقمي لمعلمي المدارس الحكومية، للتغلب على المشكلات التي تم التوصل إليها من خلال نتائج تحليل واقع الدمج الرقمي لمعلمي المدارس المصرية الحكومية بتطبيق استبانة على عينة من معلمي المدارس الحكومية في محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة- الجيزة- القليوبية). وتوصلت الدراسة إلى استراتيجية مقترحة لتحقيق الدمج الرقمي لمعلمي المدارس الحكومية المصرية على ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية، متضمنة الرسالة، والأهداف الاستراتيجية، وآليات التنفيذ، ومؤشرات تحقق كل هدف، وقابليته للتحقق.
The current study aimed to attain a suggested strategy to achieve the digital inclusion of teachers in Egyptian public schools in the light of the organizational agility approach. The study problem is based on varied studies and reports that document some problems and obstacles for digital inclusion of teachers in Egyptian public schools.
    The study used the analytical descriptive methodology and its steps in analyzing the different literature to recognize the theoretical frameworks of digital inclusion, in addition to describing the role of organizational agility in achieving the digital inclusion of teachers in Egyptian public schools through the quintuple conceptual framework of organizational agility and its six dimensions. The methodology depended on problem-oriented analysis, which is one of the strategic planning methods, through which the study used the problem objective tree to develop a strategy to achieve digital inclusion of teachers in Egyptian public schools to deal with the problems that resulted from the field analysis. The study applied a questionnaire on a sample of public-schools’ teachers in upper Egypt governorates (Cairo- Giza- Qaliupia). The study was concluded by a suggested strategy for achieving the digital inclusion of the teachers in Egyptian Public Schools in the light of the organizational agility approach including the mission, strategic goals, implementation techniques, key performance indicators, and its applicability.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية