البنية العاملية لبطارية اختبارات اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية جامعة حلوان

3 مدرس علم النفس التربوى كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

     هدف البحث إلى استقصاء البنية العاملية لبطارية قياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدي طلاب كلية التربية جامعة حلوان الذي أعدته الباحثة، وطبق المقياس علي عينة قوامها (410) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة حلوان، وتوصلت نتائج الصدق المحسوبة باستخدام صدق التحليل العاملي؛ لتشبع جميع فقرات المقياس الأول وهو النشاط الزائد على ثلاث عوامل، كما تشبعت جميع مفردات المقياس الثاني وهو الانتباه على ثلاث عوامل، وأيَضًا تشبعت جميع مفردات  المقياس الثالث وهو الاندفاعية على ثلاث عوامل، وحسبت الباحثة الاتساق الداخلي للمقاييس الثلاثة ونتج عن ذلك ارتباط فقرات المقاييس بالدرجة الكلية لكل مقياس، وارتباط فقرات المقاييس بالأبعاد الرئيسة لكل مقياس، وأيضًا ارتباط الأبعاد الخاصة بكل مقياس بالمقياس ككل وجميع القيم دالة عند مستوى 0.01، وأكدت النتائج الاتساق الداخلي، كما أكدت نتائج معاملات الثبات المحسوبة عن طريق التجزئة النصفية وآلفا كرونباخ على ثبات النتائج واستقرارها بمستوى عالي.
     The Aim of the Research is to Investigate the Factorial Structure of the Battery of Tests for Attention Deficit Hyperactivity Disorder Among Students of the Faculty of Education, Helwan University, Which Was Prepared by the Research. Factor Analysis: To Saturate all the Paragraphs of the First Scale, which is the Extra Activity on Three Factors, just as all the Items of the Second Scale, Which is Attention, Were Saturated With Three Factors, and also all the Items of the Third Scale, Which is Impulsiveness, Were Saturated With Three Factors. For Each Scale and the Correlation of the Paragraphs of the Scales with the Main Dimensions of Each Scale, and the Correlation of Dimensions of Each Scale with the Scale as a Whole and all Values are Significant at the Level of 0.01.

الموضوعات الرئيسية