تصميم نموذج مقترح لاستخدام الأنفوجرافيك التعليمي في اكساب المدركات الذهنية لتكنولوجيا المعدات والماكينات ببيئة العمل وأثره علي الدافعية لإنجاز التدريبات المهنية لدي الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة الثانوية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تصميم نموذج مقترح لاستخدام أنماط الأنفوجرافيك التعليمي للطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة الثانوية الفنية تخصص نجارة الأثاث، وقياس فعالية استخدام النموذج المقترح القائم علي الأنفوجرافيك التعليمي في اكساب المدركات الذهنية لتكنولوجيا المعدات والماكينات في بيئة عمل التدريبات المهنية لنجارة الأثاث، وقياس أثر استخدام النموذج المقترح القائم علي الأنفوجرافيك التعليمي علي الدافعية لإنجاز التدريبات المهنية لدي عينة قوامها 32 طالبًا من الطلاب الصم وضعاف السمع بالصف الثالث الثانوي الفني تخصص نجارة الأثاث بمدارس الأمل، واستخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد اختبار المدركات الذهنية القائم علي الصور والأشكال لتكنولوجيا المعدات والماكينات، ومقياس الدافعية لإنجاز التدريبات المهنية، وتطبيقهم قبليًا وبعديًا بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، وتوصلت النتائج إلي وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي لأدوات البحث، ووجود معامل إرتباط موجب مرتفع دال إحصائيًا في التطبيق البعدي لأدوات البحث، ومن التوصيات عقد دورات تدريبية لمعلمى المواد الفنية والتكنولوجية أثناء الخدمة لتدريبهم علي تصميم الانفوجرافيك التعليمي المناسب للطلاب الصم وضعاف السمع.
The aim of the current research is to design a proposed model for the use of educational infographic patterns for students who are deaf and hard of hearing in the technical secondary stage, specializing in furniture carpentry, and to measure the effectiveness of using the proposed model based on educational infographics in providing mental perceptions of equipment and machinery technology in the work environment of vocational training for furniture carpentry, and to measure the effect of using the model. The proposal is based on educational infographics on the motivation to complete vocational training for a sample of 32 students who are deaf and hard of hearing in the third secondary technical year specializing in furniture carpentry at Al-Amal Schools. The researcher used the descriptive Method and the semi-experimental Method with one group. On the images and shapes of equipment and machinery technology, and the measure of motivation to complete vocational training, and their application before and after after ensuring their validity and stability, and the results found that there are statistically significant differences at the level (0.01) in favor of the post application of the research tools, and the presence of a high positive correlation coefficient that is statistically significant in the post application Research tools, and recommendations to hold a role In-service training courses for teachers of technical and technological subjects to train them to design appropriate educational infographics for deaf and hard-of-hearing students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية