توظيف دالة نشر الجودة لتطوير مؤسسات إعداد المعلم بمصر- رؤية مقترحة Utilizing Quality Function Deployment to Develop Teacher Preparation Institutions in Egypt - A Proposed Perspective

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ التربية المقارنة والاداره التعليمية المساعد كليه التربيه جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف البحث لتقديم رؤية مقترحة لتوظيف مدخل دالة نشر الجودة لتحسين جودة مخرجات مؤسسات إعداد المعلم، بما يتماشى مع ما يتم من تطوير فى منظومة التعليم قبل الجامعى. ولتحقيق ذلك ُأتبع المنهج الوصفى، من خلال استخدام أداة دالة نشر الجودة، كأداة يتم خلالها التخطيط لضمان جودة العمليات، وتحسين جودة المخرجات بمؤسساتإعدادالمعلم،طبقًالآراءأصحابالمصلحة.وبالتالىعرضالبحثإطارًا عامًا،ثمعرضًالأبرزالجهودالمؤسسيةلتطويرمؤسساتإعدادالمعلمبمصر،متضمنًا وثيقة الإطار الفكرى المرجعى لتطوير برامج كليات التربية، والذى أصدرته لجنة قطاع الدراسات التربوية؛ للإفادة منه فى استخلاص الخصائص الفنية للخدمات التي تقدمها مؤسساتإعدادالمعلم،ثمعرضالبحثإطارًانظريًاعنأداةدالةنشرالجودة،ومنثم تم عرض رؤية مقترحة مفصلة لتوظيف دالة نشر الجودة لتطوير مؤسسات إعداد المعلم؛ لتحديد العلاقات التبادلية لمكونات بيت الجودة بمؤسسات إعداد المعلم. وقد تساعد الرؤية المقترحة المسئولين عن التخطيط لتطوير مؤسسات إعداد المعلم، والأكاديميين العاملين بتلك المؤسسات، لتطوير أداءها فى محاولة لسد الفجوة بين خريجى مؤسسات إعداد المعلم، وما يتم من تطوير لمنظومة التعليم قبل الجامعى، كما يضيف البحث للأدبياتالخاصةبإدارةجودةمؤسسات التعليم عمومًا،ومؤسساتإعدادالمعلمعلى
وجه الخصوص.
e paper aimed to suggest a way to employ the Quality Func- tion Deployment (QFD) tool to develop Egyptian Teacher Preparation Institutions (TPIs) in order to keep up with recent developments in the Egyptian pre- university education system. The paper used the descriptive methodology. Both a detailed and a theoretical frame- work of QFD were introduced. Following that, prominent initiatives in developing TPIs were discussed. Those include the ‘Reference for Developing Teacher Preparation Programmes’ made by the ‘Commit- tee of the Educational Studies Sector’, which the paper extracted the Technical Characteristics of TPIs from. Consequently, the paper intro- duced the House of Quality (HOQ), where the interrelationships and correlations between the Stakeholder Requirements and the Tech- nical Characteristics were suggested. This study contributed to the process of planning the development of TPIs and added to education and quality literature .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية