التفكير الإيجابي وعلاقته بالتمكين النفسي لدى معلمى التربية الخاصة بدولة الكويت " (فى ضوء متغيرات الثورة الصناعية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه فى التربية الخاصة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على نوع العلاقة بين التفكير الإيجابى وعلاقته بالتمكين النفسى لدى معلمى التربية الخاصة بدولة الكويت فى ضوء متغيرات الثورة الصناعية. وقد أجريت الدراسة على عينة قدرها (320) معلماً ومعلمة تراوحت أعمارهم بين (55:25 سنة) بمتوسط عمرى قدره (39.61) وانحراف معيارى قدره (8.349)،وقد أعدت الباحثة مقياسى التفكير الإيجابى والتمكين النفسى لدى معلمى التربية الخاصة، توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
وجدت علاقة دالة إحصائياً بين أبعاد التفكير الإيجابى والتمكين النفسى لدى معلمى التربية الخاصة،ووجدت فروق دالة إحصائياً فى أبعاد التفكير الإيجابى تعزى لاختلاف النوع (ذكر/أنثى).كما وجدت فروق دالة إحصائياً فى أبعاد التمكين النفسى تعزى لاختلاف النوع أيضاً.وقد ثبت من النتائج أنه يمكن التنبؤ بالتمكين النفسى بمعلومية الدرجة على مقياس التفكير الإيجابى كما أسهمت أبعاد التفكير الإيجابى فى التنبؤ بالتمكين النفسى لدى معلمى التربية الخاصة.
 
Abstract
The current study aimed at identifying the relationship type between positive thinking and its relationship with psychological empowerment for special education teachers in Kuwait state in the light of industrial revolution. The sample of the study consisted of (320) teachers ,theirs ages ranged between (25:55 years old) with age average (39.61)and standard deviation of (8.349).The researcher prepared the positive thinking scale and psychological empowerment for special education teachers' scale.The results of the study showed that there were a statistical significant differences relationship in positive thinking dimensions due to gender (male/female).Also, there were statistically significant differences in psychological empowerment dimensions scale due to gender too. The results showed that it is possible to predict the psychological empowerment with knowing the degree of positive thinking scale .The positive thinking dimensions lead to predicting psychological empowerment for special education teachers. 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية