لقد فرضت الثورة الصناعية واقعا جديدا على نظم التعليم ، فلم تعد النظريات والأساليب المتبعة حاليا قادرة على مواجهة متطلبات هذه الثورة ، الأمر الذي ألقى ظلاله على مؤسسات التعليم العالي بوجه عام ومؤسسات إعداد المعلم على وجه خاص ، بأن تنتبه في حيطة لبرامج إعداد المعلم ؛ فلا يكفي التكيف مع هذه الثورة ، بل لابد من المساهمة في توجيهها في الاتجاهات التي نرغبها ، بما يضمن خريجا متميزا ، يمتلك من المهارات ما يجعله قادرا على المنافسة الإقليمية والدولية . على الرغم من الاهتمام المتزايد بالتقويم البديل وأساليبه في مؤسسات التعليم العالي إلا أن تقويم أداء الطالب المعلم ببرنامج التدريب الميداني _على أهميته – يواجه بالعديد من المشكلات ؛ حيث أصبح توظيف المستحدثات التكنولوجية مطلبا ملحا لطبيعة هذا العصر ، والمتطلبات التي فرضتها الثورة الصناعية على أنظمة التعليم ، ويأتي ملف الإنجاز الإلكتروني في تقويم أداء الطالب المعلم ملمحا لأداة تقويمية موضوعية وفاعلة ، يمكن الاعتماد عليها في تقويم أداء الطالب المعلم وفقا لمعايير دولية ومحلية . وقد هدفت هذه الورقة البحثية وضع تصورا مقترحا لتطوير تقويم الطالب المعلم ببرنامج التدريب الميداني في ضوء متطلبات الثورة الصناعية ، وتم عرض الإطار المفاهيمي لتقويم الطالب المعلم من خلال ملف الإنجازالإلكتروني " نموذجا "، وكذلك المتطلبات الخاصة بالثورة الصناعية ، ومنطلقات تلك الرؤية ، ومكوناتها ، ومراحل وآليات تنفيذها ، ومعوقات تنفيذها ، وكيفية التغلب عليها .
عمارة, جيهان السيد, & هلالي, هدى محمد. (2022). رؤية مقترحة لتطوير تقويم الطالب المعلم بالتدريب الميداني في ضوء متطلبات الثورة الصناعية : ملف الإنجاز الإلكتروني " نموذجا ". مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 28(11.3), 67-94. doi: 10.21608/jsu.2022.294781
MLA
جيهان السيد عمارة; هدى محمد هلالي. "رؤية مقترحة لتطوير تقويم الطالب المعلم بالتدريب الميداني في ضوء متطلبات الثورة الصناعية : ملف الإنجاز الإلكتروني " نموذجا "", مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 28, 11.3, 2022, 67-94. doi: 10.21608/jsu.2022.294781
HARVARD
عمارة, جيهان السيد, هلالي, هدى محمد. (2022). 'رؤية مقترحة لتطوير تقويم الطالب المعلم بالتدريب الميداني في ضوء متطلبات الثورة الصناعية : ملف الإنجاز الإلكتروني " نموذجا "', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 28(11.3), pp. 67-94. doi: 10.21608/jsu.2022.294781
VANCOUVER
عمارة, جيهان السيد, هلالي, هدى محمد. رؤية مقترحة لتطوير تقويم الطالب المعلم بالتدريب الميداني في ضوء متطلبات الثورة الصناعية : ملف الإنجاز الإلكتروني " نموذجا ". مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2022; 28(11.3): 67-94. doi: 10.21608/jsu.2022.294781