رؤية مقترحة لتطوير تقويم الطالب المعلم بالتدريب الميداني في ضوء متطلبات الثورة الصناعية : ملف الإنجاز الإلكتروني " نموذجا "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

 لقد فرضت الثورة الصناعية واقعا جديدا على نظم التعليم ، فلم تعد النظريات والأساليب المتبعة حاليا قادرة على مواجهة متطلبات هذه الثورة ، الأمر الذي ألقى ظلاله على  مؤسسات التعليم العالي بوجه عام ومؤسسات إعداد المعلم على وجه خاص ، بأن تنتبه في حيطة لبرامج إعداد المعلم ؛ فلا يكفي التكيف مع هذه الثورة ، بل لابد من المساهمة في توجيهها  في الاتجاهات التي نرغبها ، بما يضمن  خريجا متميزا ، يمتلك من المهارات ما يجعله قادرا على المنافسة الإقليمية والدولية . 
      على الرغم من الاهتمام المتزايد بالتقويم البديل وأساليبه في مؤسسات التعليم العالي إلا أن تقويم أداء الطالب المعلم ببرنامج التدريب الميداني  _على أهميته – يواجه بالعديد من المشكلات ؛ حيث أصبح توظيف المستحدثات التكنولوجية مطلبا ملحا لطبيعة هذا العصر ، والمتطلبات التي فرضتها الثورة الصناعية على أنظمة التعليم ، ويأتي ملف الإنجاز الإلكتروني في تقويم أداء الطالب المعلم ملمحا لأداة تقويمية موضوعية وفاعلة ، يمكن الاعتماد عليها في تقويم أداء الطالب المعلم وفقا لمعايير دولية ومحلية . 
     وقد هدفت هذه الورقة  البحثية وضع تصورا مقترحا لتطوير تقويم الطالب المعلم ببرنامج التدريب الميداني  في ضوء متطلبات الثورة الصناعية ، وتم عرض الإطار المفاهيمي لتقويم الطالب المعلم من خلال ملف الإنجازالإلكتروني " نموذجا "، وكذلك المتطلبات الخاصة بالثورة الصناعية  ، ومنطلقات تلك الرؤية ، ومكوناتها ، ومراحل وآليات تنفيذها ، ومعوقات تنفيذها ، وكيفية التغلب عليها  .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية