الحاجة الى المشورة النفسية لدى الطالب/المعلم فى ضوء الثورة الصناعية الرابعة والخامسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ الصحة النفسية كلية التربية جامعة حلوان

2 استاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية جامعة حلوان

3 استاذ مساعد كلية التربية جامعة حلوان

4 استاذ مساعد كلية التربية

5 مدرس بكلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على الحاجات االرشادية لدى عينة من طالب كلية
التربية جامعة حلوان، تكونت عينة البحث من )341 ً ( طالبا وطالبة من طالب كلية التربية
ًا من الطالب المقيدين بشعبة التربية الخاصة
جامعة حلوان، والذين تم اختيارهم عشوائي
والطالب المقيدين في الشعب األدبية والعلمية األخرى، وممن تراوحت أعمارهم
الزمنية ما بين )18-25( سنة، وبلغ متوسط أعمارهم )19.86( سنة، وبانحراف معياري
)1.085(، وبواقع )44( من الذكور و)297( من اإلناث، أظهرت النتائج حاجة طالب
شعبة التربية الخاصة لتأسيس عيادة نفسية يلجأ لها الطالب اذا شعر بالقلق أو االكتئاب أو
سوء التوافق مع بيئته في المرتبة األولى، يلية حاجته إلى إنشاء مركز نفسى بالكلية بينما
جاءت حاجة طالب الشعب األخرى إلى انشاء مركز نفسى بالكلية فى المرتبة االولى
ثم يليها حاجتهم إلى وجود عيادة نفسية، وأتفق كل منهما على حاجتهم الى المشورة
النفسية عن طريق التليفون والتى جاءت فى المرتبة الثالثة وتليها حاجتهم الى وجود
ًا
خدمة نفسية تتم اونالين online، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائي
بين الطالب الذكور واإلناث على االستبانة ككل وأسئلتها، بينما يوجد فروق بين الذكور
واإلناث في شعورهم بأن معلوماتهم النفسية كافية للتعامل مع التالميذ لصالح الذكور،
وأثبتت النتائج عدم وجود فروق بين طالب شعبة التربية الخاصة والشعب األخرى فى
احتياجاتهم النفسية ، فيما عدا السؤال الخاص بحاجتهم للعيادة النفسية فأوضحت
النتائج حاجة طالب شعبة التربية الخاصة الى العيادة النفسية بشكل أكبر من طالب
الشعب األخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية