إعداد معلم التعليم الثانوى العام فى مصر وهولندا ( دراسة مقارنة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

يواجه العالم منذ بداية الألفية الثالثة العديد من التحولات والتغيرات المتلاحقة في شتى جوانب الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية، ولذا تقوم جميع دول العالم بتطوير نظم إعدادها للمعلمين باعتبار أن المعلمين هم الموارد البشرية القيّمة التى يمكن لأي أمة الاعتماد عليها لتشكيل ورعاية عقول صغارها فهم قلب العملية التعليمية وأساسها، يعد احتراف معلم التعليم الثانوى العام فى القرن الحادي والعشرين والذي يتطلب معرفة ومهارات متخصصة أمر ضروري لضمان جودة المعلمين، ولأن معلم التعليم الثانوى العام فى مصر يمثل أحد الركائز الأساسية في المنظومة التعليمية الجديدة، إيماناً من الدور المهم الذى يقوم به معلم التعليم الثانوى العام في نجاح العملية التعليمية فى مصر فقد تم تناول إعداد معلم التعليم الثانوى العام فى هولندا باعتبارة خبرة تعليمية رائدة فى هذا المجال فهى دولة ذات سياسات وممارسات تعليمية عالية فى إعداد معلميها.
ولذا هدفت الدراسة الدرسة الحالية إلى الاستفادة من خبرة هولندا فى مجال تطوير إعداد معلم التعليم الثانوى العام فى مصر، وذلك فى ضوء ما تسمح به أوضاعها الثقافية والامكانات المتاحة، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج المقارن لدراسة إعداد معلم التعليم الثانوى العام فى  مصر هولندا، وتحقيق التحليل المتعمق لنظام إعداد المعلم الهولندى في ضوء السياق الثقافي المؤثر في تطوره ،  وقد قامت الدا رسة بوضع آليات مقترحة لإعداد معلم التعليم الثانوى العام  في مصر في ضوء  دراسة وتحليل الخبرة الهولندية .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية