أثر التفاعل بين نمط تنفيذ الأنشطة القائمة على السيناريو ببيئة التعلم الإلكتروني المصغر ومستوى القابلية للاستهواء الفكري في تنمية مهارات الوعي الإعلامي لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة حلوان

2 استاذ مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم كلية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط تنفيذ الأنشطة القائمة على السيناريو (الثابت/ المرن) ببيئة التعلم الإلكتروني المصغر ومستوى القابلية للاستهواء الفكري (مرتفع/ منخفض) في تنمية مهارات الوعي الإعلامي لدى طلاب كلية التربية، وقد تم تطبيق البحث على طلاب الفرقة الأولى بالكلية والذين قاموا بالتسجيل في المقرر الثقافي "التربية الإعلامية" – ويمثلون عينة شاملة لكل الطلاب الملتحقين بالشعب المختلفة بالكلية- وقد تم استخدام منصة Canvas لمشاركة المحتوى التعليمي من خلالها. كما تم تطبيق البحث على عدد (258) طالبا وطالبة، تم تقسيمهم لأربع مجموعات تجريبية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وقد توصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد فرق دال إحصائي بين نمط تنفيذ الأنشطة القائمة على السيناريو (الثابت/ المرن) ببيئة التعلم الإلكتروني المصغر في تنمية مهارات الوعي الإعلامي لصالح نمط تنفيذ الأنشطة المرن، وذلك في كل من الاختبار التحصيلي لمهارات الوعي الإعلامي، ومقياس الجانب الوجداني لتلك المهارات، وكذلك بطاقة تقييم المحتوى الرقمي، كما توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائي بين مستوى القابلية للاستهواء (المرتفع/ المنخفض) في تنمية مهارات الوعي الإعلامي لصالح الطلاب ذوي الاستهواء الفكري المرتفع، وذلك في كل من الاختبار التحصيلي لمهارات الوعي الإعلامي، ومقياس الجانب الوجداني لتلك المهارات، وكذلك بطاقة تقييم المحتوى الرقمي، كما توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعات التجريبية الأربعة في تنمية مهارات الوعي الإعلامي لصالح المجموعة التي استخدمت نمط تنفيذ الأنشطة القائمة على السيناريو المرن ذوي مستوى القابلية للاستهواء المرتفع، وذلك في كل من الاختبار التحصيلي لمهارات الوعي الإعلامي، ومقياس الجانب الوجداني لتلك المهارات، وكذلك بطاقة تقييم المحتوى الرقمي، وأوصى البحث الحالي بضرورة الاهتمام بتصميم وإنتاج أنشطة التعلم المصغر القائمة على السيناريو لتنمية مهارات الوعي الإعلامي لطلاب كلية التربية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية