لتأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من الطمأنينة النفسية والتوافق المهني والصمود الأكاديمي لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ الصحة النفسية كلية التربية جامعة حلوان

2 مدرس الصحة النفسية كلية التربية جامعة اسوان

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من الطمأنينة النفسية والتوافق المهني والصمود الأكاديمي لدى معلمي الحلقة الأولى للتعليم الأساسي، وبلغت عينة الدراسة الأساسية (350) معلماً ومعلمة بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمتوسط عمري (46.17) وانحراف معياري (0.77)، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الطمأنينة النفسية، مقياس التوافق المهني، ومقياس الصمود الأكاديمي، ثم تم تطبيق أدوات الدراسة المعدلة على عينة دراسة البحث الاستطلاعية لتعديلها، وتم استخدام المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المسار، وتوصلت النتائج إلى أن متغيرات الدراسة تشكل فيما بينها نموذجاً سببياً يفسر العلاقات السببية بين الطمأنينة النفسية كمتغير مستقل والتوافق المهني كمتغير وسيط والصمود الأكاديمي كمتغير تابع لدى عينة الدراسة، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائياً للطمأنينة النفسية في التوافق المهني، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائياً للطمأنينة النفسية في الصمود الأكاديمي، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائياً للتوافق النفسي في الصمود الأكاديمي كما وجد تأثير غير مباشر دال إحصائياً للطمأنينة النفسية في الصمود الأكاديمي عبر التوافق المهني كمتغير وسيط.
The aim of the research is to reveal the direct and indirect effects of each of the psychological reassurance, professional compatibility and academic resilience among teachers of the first cycle of basic education. From the psychological reassurance scale, the professional compatibility scale, and the academic resilience scale, then the modified study tools were applied to the exploratory research study sample to modify it, and the descriptive approach was used using the path analysis method, The results concluded that the study variables between them constitute a structural model that explains the causal relationships between psychological reassurance as an independent variable and professional compatibility as an mediator variable and  academic resilience as an dependent variable in the study sample, and the presence of a direct, positive and statistically significant effect of psychological reassurance on professional adjustment, and a direct positive and statistically significant effect of psychological reassurance on academic resilience, as well as a statistically significant indirect effect of psychological reassurance on academic resilience through professional compatibility. as an intermediate variable.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية