النقد الوالدي المدرك لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم الصحة النفسية كليه التربيه جامعه حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية كليه التربيه جامعه حلوان

3 مدرس الصحة النفسية كليه التربيه جامعه حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن النقد الوالدي المدرك لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان في ضوء متغيري النوع والفرقة الدراسية ، وتكونت عينة البحث من(234) طالبًا وطالبة حيث بلغ عدد الذكور (111) بينما بلغ عدد الإناث (123)، خلال العام الدراسي 2021 – 2022 وطُبق المقياس (إعداد دعاء محمود ، 2019) على العينة وأشارت النتائج إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور والإناث من الطلاب على بُعد النقد الوالدي المدرك البناء لصالح الذكور، و توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور والإناث من الطلاب على بُعد النقد الوالدي المدرك الهدام لصالح الإناث، بالإضافة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين  متوسطات درجات طلاب الفرقتين الأولى والرابعة على بُعد النقد الوالدي المدرك البناء في اتجاه طلاب الفرقة الرابعة ، إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب الفرقتين الأولى والرابعة على بُعد النقد الوالدي المدرك الهدام في اتجاه طلاب الفرقة الأولى.
This research aimed to reveal the perceived parental criticism among  the students of the Faculty of Education University of Helwan according to gender& grade variables. The sample of research consisted of (234) students ; (111 males) and (123 females), during the academic year 2021-2022.  the perceived parental criticism  scale (prepared by researcher, 2019) was applied on the sample . The results indicated that there are statistically significant differences  in the average score between males and females males and females in constructive criticism in favor of males, However , There are statistically significant differences between males and females in destructive criticism in favor of females, in addition to statistically significant differences between the average scores of the first and fourth grades in destructive criticism  towards to first grade , and There are statistically significant differences between the average scores of the first and fourth grades in constructive criticism  towards to fourth grade.

الموضوعات الرئيسية