فاعلية المحطات العلمية فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

    استهدف هذا البحث اختيار الوحدة الأولى من كتاب العلوم للصف الأول الإعدادى وإعادة صياغتها فى ضوء استراتيجيات المحطات العلمية وقياس فاعليتها فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى.
    وتكونت عينة البحث من 54 تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادى، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية (27) تلميذًا، والآخرى ضابطة (27) تلميذًا.
    وقد اتبع الباحث في هذا البحث كلًا من المنهج الوصفى التحليلى، وذلك فى الجزء الخاص بالفحص والدراسة النظرية لمحورى البحث وهما (المحطات العلمية، التفكير الإبداعى)، وفي أثناء إعداد أداة البحث، كما تم اتباع المنهج التجريبى وذلك فى الجزء الخاص بالجانب التطبيقى للبحث.
    وتم تطبيق أداة البحث (اختبار التفكير الإبداعى)، ومواد المعالجة التجريبية كلًا من (دليل المعلم، وكتاب التلميذ وفقًا لاستراتيجيات المحطات العلمية).
    وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية المحطات العلمية فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.
    The present study aimed to select the first unit of the science book for the first preparatory class and reformulate it according to the strategies of the scientific stations and measurement of effectiveness it in developing skills of creative thinking for first preparatory grade pupils. 
    The study sample consisted of 54 pupils, from pupils of the first preparatory class, they were divided into two groups in a random manner, one of which was experimental group with (27) pupils, and the other was control group with (27) pupils. The instrument of the present study was test creative thinking.
    The results of the present study assured the effectiveness of scientific stations in developing skills of creative thinking in science subject for first preparatory grade pupils.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية