التفاعل بين استخدام أدوات الرسم الرقمي والأسلوب المعرفي وأثره في تنمية مهارات الرسم الفني لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه في قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية-جامعة حلوان

2 أستاذ الإعلام بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية-جامعة حلوان

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية-جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الرسم الفني لدى طلاب كلية التربية. وذلك من خلال الكشف عن أثر التفاعل بين استخدام أدوات الرسم الرقمي (الفأرة -شاشة الرسم) والأسلوب المعرفي (التصلب-المرونة) لتنمية مهارات الرسم الفني لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة-كلية التربية-جامعة حلوان، وأسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ≤ (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي ترجع لأثر التفاعل بين استخدام أدوات الرسم الرقمي والأسلوب المعرفي، كما وجدت فروق دالة إحصائياً ببطاقة ملاحظة الأداء المهاري وبطاقة تقييم المنتج النهائي ترجع إلى أثر التفاعل بين استخدام أدوات الرسم الرقمي والأسلوب المعرفي لصالح المجموعة التجريبية (شاشة الرسم- مرن).
The current research aims to develop artistic drawing skills among students at the College of Education. This is done by revealing the effect of the interaction between the use of digital drawing tools (mouse - drawing screen) and the cognitive method (rigidity - flexibility) to develop technical drawing skills among students of the Ready-to-Wear Clothing Division - Faculty of Education - Helwan University. The results of the research revealed that there were no significant differences. Statistically at a level of ≤ (0.05) between the mean scores of the students of the experimental groups in the post-application of the cognitive test due to the effect of the interaction between the use of digital drawing tools and the cognitive style. Digital drawing tools and cognitive style for the benefit of the experimental group (drawing screen - flexible).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية