"فاعلية الكتب المعززة في تنمية الانتباه البصري لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الاعدادية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيده بقسم تكنولوجيا التعليم

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة حلوان

3 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية الكتب المعززه في تنمية الانتباه البصري لدي التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الاعدادية وقد تطلب البحث: إعداد كتاب معزز لتنمية الانتباه البصري، ومقياس الانتباه البصري المصور لمادة الدراسات الاجتماعية في  الوحدة الرابعة "تاريخ مصر القديم" ، وقد تحددت عينة البحث من مجموعة تجريبية عددها (30) تلميذ من تلاميذ الصف الاول الاعدادي، وقد أظهرت نتائج البحث: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الانتباه البصري لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي، وجود فاعلية للكتب المعززة عند مستوى ≥ (1.2) في تنمية الانتباه البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعياً وفقا لنسبة الكسب المعدلة لبليك.
The current research aimsdetection of efficacy Enhanced books  atThe development of visual attention among the hearing impaired students in the preparatory stage, and it required research:Preparing an enhanced book for developing visual attention, and an illustrated visual attention scale for social studiesat Fourth unite "ancient egypt history"The research sample was selected from Experimental group(30) students From first year middle school students,The search results showed:wfriendship Statistically significant difference at the level of≤(0.05)between Mediterranean grades the pupils a sample search at the two applications tribal and dimensional for scale Attention Optical Favor Average grades Application dimensional, existence Effectiveness of booster books at level≥(1.2)at development Attention Optical I have disciples stage Junior high Disabled audio According for the ratio earning modified Blake.

الكلمات الرئيسية