فاعلية بعض استراتيجيات التعلم المستند إلي نتائج بحوث المخ لتنمية المفاهيم والمهارات التسويقية لدي طلاب المدارس الفنية التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الى التعرف على فاعلية بعض استراتيجيات التعلم المستند إلي نتائج بحوث المخ لتنمية المفاهيم والمهارات التسويقية لدي طلاب التعليم الثانوي الفني التجاري, ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بإعداد قائمة بالمفاهيم التسويقية وقائمة بالمهارات التسويقية في التسويق , كذلك قامت باختيار وحدتين وإعدادهم وفقا أنشطة تعليمية قائمة علي نتائج بحوث المخ , ثم قامت بإعداد اختبار مفاهيم تسويقية واختبار مواقف أدائية , ولقياس الفاعلية تم اختيار عينة الدراسة وتكونت من مجموعتين احداهما ضابطة وعددها (30) طالبة والأخرى تجربية وعددها (30) طالبة من طالبات الصف الثانى الثانوى الفنى التجارى , وتم تطبيق أداتى الدراسة قبليا وبعديا على عينة الدراسة وبتحليل النتائج إحصائيا وجد أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
 ( 0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين( التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدى لأدوات الدراسة لصالح المجموعة التجربية , وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها :
ضرورة الاهتمام باستخدام بعض استراتيجيات التعلم المستند إلي نتائج بحوث المخ في المقررات التجارية الأخرى لما لها من أهمية ونتائج جيدة .




This study aimed at identifying the Effectiveness  of some learning strategies based on the results of brain research  in Developing the Marketing Concepts and Skills of Commercial Technical secondary Education Students,  She also selected two units and prepared them according to educational activities based on the results of brain research, then she prepared a marketing concepts test and aperformance attitude test, To measure the effectiveness, the study sample was selected and consisted of two groups,oneof them was a control group, numbering (30) students, and the other an experimental group, numbering (30) female students of the second year of technical secondary school. The study tools were applied before and after on the study sample, and by analyzing the results statistically, it was found that there are statistically significant differences at the level (0.01) between the average scores of students The two groups (experimental and control) in the post application of the study tools in favor of the experimental group, and the study recommended a set of recommendations, the most important of which are:It is necessary to pay attention to the use of  of some learning strategies based on the results of brain research other business courses because of their importance and good results.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية