تطوير التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي العام بمصر على ضوء متطلبات العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم أصول التربية كلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية - جامعة حلوان

3 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

يعيش العالم الآن ثورة معلوماتية وثورة على الأنظمة التعليمية، حيث نجد جميع دول العالم تسعى لتطوير أنظمتها التعليمية ومن بينهم مصر؛ وذلك لمواكبة متطلبات العصر الرقمي والتي من أهمها تأهيل المعلم وبخاصة معلم التعليم الثانوي العام وتنميته معرفيا وتكنولوجيًا، ولذا هدف هذا  البحث إلى التعرف: على أهم متطلبات التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي العام بمصر على ضوء العصر الرقمي، وطرح مقترحات لتطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي العام بمصر على ضوء العصر الرقمي، وتوصل البحث الحالي لعدة نتائج أهمها: تؤدي التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي العام  دورًا هامًا في تحسين العملية التعليمية، يتطلب العصر الرقمي توظيف الموارد البشرية والمادية بشكل أفضل مما يساعد على تطوير العملية التعليمية، كما يتطلب العصر الرقمي محو الأمية الرقمية لدى المعلمين واكتساب المهارات التكنولوجية اللازمة لأساليب التعلم الجديدة، دافعية المعلمين للتدريب عامل أساسي في نجاح التدريب، يلعب مدير المدرسة دورا كبيرا في نجاح التنمية المهنية للمعلمين دافعية المعلمين للتدريب عامل أساسي في نجاح التدريب.
Now The world is experiencing an information revolution and a revolution on educational systems, as we find all countries of the world seeking to develop their educational systems, including Egypt; In order to keep pace with the requirements of the digital age, the most important of which is the qualification of the teacher, especially the general secondary education teacher, and its development in knowledge and technology. Therefore, the aim of this research is to identify: In Egypt in the light of the digital age, the current research reached several results, the most important of which are: The professional development of general secondary education teachers plays an important role in improving the educational process, the digital age requires better recruitment of human and material resources, which helps to develop the educational process, the digital age requires digital literacy among Teachers acquire the necessary technological skills for new learning methods. Teachers' motivation for training is a key factor in the success of training. The school principal plays a major role in the success of teachers' professional development. Teachers' motivation for training is a key factor in the success of training.                                                                                

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية