الخصائص السيكومترية لاختبار مهارات الاختراع الأولية المصور لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم رياض الأطفال كلية التربية- جامعة حلوان

2 أستاذ مناهج الطفل بقسم رياض الأطفال

3 أستاذ أصول تربية الطفل المساعد بقسم رياض الأطفال كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لاختبار مهارات الاختراع الأولية المصور لدى أطفال الروضة، حيث تم بناء الاختبار بعد الاطلاع على الأدب التربوي والاستفادة من الدراسات السابقة، وقد تضمن الاختبار ثلاث مهارات أساسية واشتملت كل مهارة أساسية على عدد من المهارات الفرعية وهى: أولًا:مهارات التمهيد للاختراع؛ وتشتمل على كل من: مهارة الملاحظة ومهارة التفكير الناقد ومهارة استخدام الأدوات، ثانيًا: مهارات التخطيط للاختراع؛ وتشتمل على كل من: مهارة تحديد المشكلة، ومهارة البحث عن المعلومات ومهارة توليد الأفكار، ثالثًا: مهارات التصميم والإنتاج: وتشتمل على كل من: مهارة تصميم الاختراع ومهارة تنفيذ الفكرة ومهارة إنتاج النموذج النهائى ومهارة تقديم الاختراع، وتكون الاختبار من (70) مفردة، وللتحقق من الخصائص السيكومترية للاختبار تم استخدام صدق المضمون وصدق التحليل العاملي،  وتم التحقق من الثبات باستخدام طريقة إعادة التطبيق، وأسفرت النتائج عن التوصل إلى الصورة النهائية للاختبار متضمنًا (46) عبارة تتشبع على عشرة أبعاد وتتمتع بصدق وثبات مرتفع مما يجعل الاختبار صالحًا للتطبيق.
       The research aimed to verify the psychometric properties of the preliminary invention skills test depicted by kindergarten children, as the test was built after reviewing the educational literature and benefiting from previous studies. The test included three basic skills, and each basic skill included a number of sub-skills, namely: First: skills introduction to the invention; it includes: observation skill, critical thinking skill, and tool use skill. Second: invention planning skills; It includes: the skill of defining the problem, the skill of searching for information, and the skill of generating ideas. Third: design and production skills: it includes each of: the skill of designing the invention, the skill of implementing the idea, the skill of producing the final model, and the skill of presenting the invention, and the test consists of (70) items In order to verify the psychometric properties of the test, the validity of the content and the validity of the factorial analysis were used, and the stability was verified using the method of reapplication. The results showed that the final picture of the test was reached, which included (46) statements that saturate ten dimensions and have high validity and stability, which makes the test valid for application

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية