أنشطة موسيقية مقترحة لتنمية مهارة المشاركة لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم بمرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه في مرحله الدكتوراه فى فلسفة التربية قسم المناهج وطرق التدريس

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الي تخطيط أنشطة موسيقية قائمة علي الالعاب الموسيقية لتنمية مهارة المشاركة لدي الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة وأهمية الانشطة الموسيقية في تنمية مهارة المشاركة لدى الأطفال المعاقين عقليا وذلك لأن الأنشطة الموسيقية لها أهمية كبيرة في تنمية مهارة المشاركة واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته للبحث وقامت الباحثة بإعداد مجموعة من الالعاب الموسيقية لاطفال التربية الفكرية بمحافظة الوادي الجديد وقد أوصت الباحثه معلمي التربية الموسيقية على ضرورة استخدام مثل هذه الأنشطة في التدريس لمساعدة الأطفال على تنمية مهارة المشاركة لديهم مما يؤدي الي تفاعلهم الايجابي في المدرسة والمنزل والمجتمع وتقبل الآخرين لهم  وتوصي الباحثة خبراء المناهج بوزارة التربية والتعليم على دمج هذه الأنشطة في مناهج التربية الخاصة وعمل دورات تدريبية لأولياء الأمور وتفعيل المشاركة بين المدرسة والمنزل .
 
The aim of the research is to plan musical activities based on musical games to develop the participation skill of mentally handicapped children who are able to learn in early childhood and the importance of musical activities in developing the participation skill of mentally handicapped children, because musical activities are of great importance in developing the skill of participation and the researcher used the descriptive approach to suit it For research, the researcher prepared a set of musical games for children of intellectual education in the New Valley Governorate. The researcher recommended music education teachers on the need to use such activities in teaching to help children develop their participation skill, which leads to their positive interaction in school, home, and society, and acceptance by others.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية