فاعلية تطبيقات الهواتف الذكية في تنمية مهارات إدارة المعرفة والاتجاه نحو تقدير مجتمعات التعلم المهنية لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم البيولوجية والجيولوجية كلية التربية – جامعة عين شمس

2 مدرس تكنولوجيا تعليم العلوم كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الهواتف الذكية لتنمية مهارات إدارة المعرفة والاتجاه نحو تقدير مجتمعات التعلم المهنية لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية.  وقد تم اختيار مجموعة من طلاب وطالبات الفرقة الثانية بيولوجي عربي بلغ عددهم (25) طالب وطالبة معلمة من كلية التربية جامعة عين شمس، وأعدت الباحثتان برنامج مستند إلى التعلم النقال (التعلم القائم على تطبيقات الهواتف الذكية) (من خلال الاطلاع على الدراسات والبحوث والمشروعات المتعلقة بموضوع البحث)، وتدريسه من خلال استراتيجيات التدريس النشطة: (التعلم الذاتي- التعلم التعاوني - الخرائط الذهنية- العصف الذهني - التخيل– المناقشات التفاعلية –المهام المجزأة - KWL). وتضمنت أدوات البحث (قائمة بمهارات إدارة المعرفة، قائمة بمعايير تصميم بيئة التعلم النقال- مقياس مهارات إدارة المعرفة، ومقياس الاتجاه نحو مجتمعات التعلم المهنية) و قامت الباحثتان بتصميم بيئة تعلم نقال لتنمية مهارات إدارة المعرفة و الاتجاه نحو مجتمعات التعلم المهنية ، طبقت قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دالً احصائيًا بين متوسطي درجات طلاب وطالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي 
 
لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الهواتف الذكية باستخدام بعض استراتيجيات التدريس الفعالة في تطوير وتحسين مستوي مهارات إدارة المعرفة والاتجاه نحو مجتمعات التعلم المهنية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية.
The aim of the current research is to identify the effectiveness. A group of students of the second year, Arab biology, was selected, amounting to (25) male and female students from the Faculty of Education, Ain Shams University, and the two researchers prepared a program based on mobile learning (learning based on smart phone applications) (By accessing studies, research and projects related to the research topic), and teaching it through active teaching strategies: (self-learning - cooperative learning - mind maps - brainstorming - imagination - interactive discussions - fragmented tasks - KWL). The research tools included (a list of knowledge management skills, a list of criteria for designing a mobile learning environment - a scale of knowledge management skills, a scale of attitudes towards professional learning communities). It was applied before and after on the research group, and the results of the research showed that there is a statistically significant difference between the mean scores of the male and female students of the research group in the pre and post applications in favor of the post application. This indicates the effectiveness of a program based on smart phone applications using some effective teaching strategies in developing and improving the level of knowledge management skills, the trend towards professional learning communities among student teachers at the College of Education

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية