التغذية الراجعة الموجزة والتفصيلية ببيئة الواقع المختلط وأثرهما في تنمية مهارات البرمجة المرئية لدى طالب المرحلة الثانوية The Effectiveness of Mixed Reality Environment’s Detailed and Summary Feedback on Visual Programming Skills in Secondary Stage Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باجث بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة حلوان

3 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية-جامعة حلوان

المستخلص

تكمن ضرورة التغذية الراجعة الموجزة والتفصيلية في تطوير الأداء الفردي خطوة بخطوة تبعاً لطبيعة المعالجة، بالإضافة إلى أنها تستخدم كأداة تصحيحية ما يجعلها تسهم في ضبط عملية التعلم، كما تتشكل بيئة الواقع المختلط من الوسائط التفاعلية المرئية ثلاثية الأبعاد عبر عمليات غرس حواس المتعلم وقدراته المختلفة في واقعة الفيزيائي، وهذا النوع من دمج النظم والكائنات الافتراضية يعتمد على أداء وقدرات الحوسبة ومستوى الاتصال، هذا ما يجعل للإدراك الحسي للصورة المجسمة عمق وأبعاد تدفع المتعلمين لتحقيق أهدافهم اعتماداً على معايشة تطبيق المهارة بأنفسهم وتدعيم الانخراط الانفعالي في الممارسة، كما تتحد معها خصائص البرمجة المرئية المعتمدة على المثيرات البصرية والتراكيب والذي يتضح من القدرة التمييزية التي يحتاجها المتعلم ليحقق أقصى نتيجة للتعلم، عبر تركيز الممارسات التحليلية على الصور الرقمية، فيرتبط بتفسير ما يحيط به من مدركات ذات الخواص المنطقية وحل المشكلات. طورت الدراسة الحالية نظام آلياً للتغذية الراجعة ببيئة الواقع المختلط يعتمد على توفير النتيجة حول خطوات معالجة المهمة تبعاً لاستجابات المتعلمين، تم تحديد مشكلة البحث في دراسة أثر استخدام نمط التغذية الراجعة الموجزة مقابل التغذية الراجعة التفصيلية ببيئة الواقع المختلط في تنمية مهارات البرمجة المرئية لطلاب المرحلة الثانوية، تم استخدام المنهج شبة التجريبي بالاعتماد على التصميم التجريبي ذو الاختبار القبلي والبعدي لمجموعتين التجريبيتين، تم استخدام اختبار معرفي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، تكونت عينة الدراسة من(84) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي تم توزيعهم عشوائياً على مجموعتين تجريبيتين، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الاختبار المعرفي وتقديرات بطاقة ملاحظة أداء الطالب للمجموعتين التجريبيتين لصالح استخدام نمط التغذية الراجعة التفصيلية ببيئة الواقع المختلط في تنمية مهارات البرمجة المرئية.
 



 
Abstract:
The necessity of Summary and Detailed feedback lies in the development of individual performance according to processing method step by step, in addition to being used as a corrective tool, which makes it contribute to controlling the learning process. The type of virtual systems integration and objects depends on computing performance and capabilities and the level of communication, this is what makes sensory perception of holographic image depth and dimensions that push learners to achieve their goals based on experiencing of Practice skills themselves and supporting practice emotional involvement, the characteristics of visual programming based on visual stimuli and structures unite with it. Which is evident from discriminatory ability that learner needs to achieve maximum learning result, by focusing analytical practices on digital images, and is linked to perceptions interpretation that surround learner with logical properties and problem solving. The current study has developed an automated system for feedback in a mixed reality environment depends on providing result about task processing steps according to learner's responses. The quasi-experimental approach was used based on the experimental design with two groups Pre-test and post-test, a cognitive test and a skill performance observation card were used. The study sample consisted of (84) students from secondary school second grade, who were randomly distributed to two experimental groups, the results showed that there are significant differences Statistical significance between the averages of cognitive test scores and student performance observation card estimates for two experimental groups in favor of using the detailed feedback style in mixed reality environment in developing visual programming skills.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية