الفروق فى التنافر المعرفى وأبعاده لدى مرتفعى ومنخفضى التمايز النفسى من طلاب كلية التربية جامعة حلوان The Differences In Cognitive Dissonance And Its Dimensions Among High And Low Psychological Differentiation Students Of The Faculty Of Education، Helwan University.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التربوى

المستخلص

استهدف البحث التحقق من وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات
الطالب فى مستوى التنافر المعرفى وأبعاده التى تعزى الى مستوى التمايز النفسى
)مرتفع / منخفض(، أو تعزى للنوع )ذكور / إناث(، أوتعزى للتفاعل بين مستوى
التمايز النفسى والنوع، وأيضا التحقق من امكانية التنبؤ بمستوى التنافر المعرفى لدى
الطالب من خالل درجاتهم فى متغير التمايز النفسى، وقد تم تطبيق األدوات اآلتية:
اختبار التنافر المعرفى من اعداد الباحثة، واختبار التمايز النفسى من اعداد الباحثة بعد
التأكد من الخصائص السيكومترية لها، على عينة قوامها )180( طالب وطالبة من
طالب كلية التربية جامعة حلوان. وتم تقسيم العينة إلى ثالثة مستويات من التمايز
النفسى )مرتفع / متوسط / منخفض(. وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا
بين متوسطات درجات الطالب فى التنافر المعرفى وأبعاده تعزى الى مستوى التمايز
النفسى )مرتفع / منخفض( لصالح الطالب ذوى المستوى المنخفض، ووجود فروق
دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالب فى اختبار التنافر المعرفى ككل وبعديه
)البعد االسرى، البعد االكاديمى( تعزى الى النوع )ذكور / إناث( لصالح الذكور، وعدم
وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالب فى اختبار التنافر المعرفى
ككل تعزى للتفاعل بين مستوى التمايز النفسى والنوع، وامكانية التنبؤ بمستوى التنافر
المعرفى لدى الطالب من خالل درجاتهم فى متغير التمايزالنفسى، ومن ثم تم تقديم
بعض التوصيات والبحوث المقترحة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية