فاعلية بعض فنون أدب الأطفال في تنمية قيم المشاركة الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من خلال مادة التاريخ The Effectiveness of Some Children Literature Arts on Developing Social Participation Values among second grade pupils through History Subject

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم المناهج

2 ستاذ المناهج و طرق التدريس كلية تربية – جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج و طرق التدريس المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية بعض فنون أدب الأطفال في تنمية قيم المشاركة الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من خلال مادة التاريخ. وقد تمثلت عينة البحث في مجموعة تجريبية واحدة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي عددهم (32) تلميذة بمدرسة المعادي الإعدادية بنات (مدرسة الأميرة فوزية) - إدارة المعادى التعليمية بمحافظة القاهرة ، اتبع البحث المنهج الوصفي في إعداد الوحدة المعاد صياغتها باستخدام بعض فنون أدب الأطفال ، وإعداد أداة البحث ، وتفسير ومناقشة النتائج ، والمنهج التجريبي التربوي ذو المجموعة الواحدة في تجربة البحث للتعرف على فاعلية وحدة معاد صياغتها في مادة التاريخ باستخدام بعض فنون أدب الأطفال في تنمية قيم المشاركة الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وتم تطبيق أداة البحث : اختبار قيم المشاركة الاجتماعية (إعداد الباحثة) ، وبالنسبة لنتائج البحث : فقد تم رصد البيانات وتحليلها احصائيا ، وقد أظهرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (01‚0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأختبار قيم المشاركة الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي ؛ مما يدل على فاعلية بعض فنون أدب الأطفال في تنمية قيم المشاركة الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من خلال مادة التاريخ.
 
Abstract
Aims of the research : Measuring " The Effectiveness of Some Children Literature Arts on Developing Social Participation Values among second grade pupils through History Subject ". The research sample : one experimental group from second grade pupils, numbering (32) pupils at Maadi Preparatory School for Girls (Princess Fawzia school) – Maadi Educational Administration, Cairo , This research depended on two methodologies : The descriptive methodology : theoretical study of previous literature and studies, preparation of the research tool, analysis and discussion of the result , Experimental methodology : while the one group experimental method  for the research experiment. The research tool :  Social Participation Values test. The field experiment result :The data was monitored and analyzed statistically , There are statistical semantic dissimilarities at the level a (0‚01) between the pre / post  the Social Participation Values test for the benefit of post implementation , which leeds to " The Effectiveness of Some Children Literature Arts on Developing Social Participation Values among second grade pupils through History Subject ".
.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية