»األصل األجنبي والمنقول المصري المعرفي التعليمي في عصر محمد علي واحفاده« دراسة مقارنة تاريخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية والعميد الأسبق لكلية التربية- جامعة حلوان

3 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية وعميد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

تقوم الدراسة بتسليط الضوء على أحد أهم األصول التي تم نقلها إلي مصر من فرنسا
هي مدارس البوليتكنيك في باريس Paris in Polytechnique de Ecole والتي نقلت
في صورة مدارس المهندسخانة – البوليتيكنيك – في بوالق عام 1834م في عهد محمد
علي والي مصر آنذاك الذي أعجب بالتقدم العلمي للفرنسيين وسعي إلى معرفة ما
وراء هذا التقدم وأرسل البعثات الي هناك، بل وامتد األمر إلى نقل السياسات التعليمية
والنماذج الناجحة من هناك واتضح ذلك كثيرا في عدد الخبراء الفرنسيين الذين استعان
بهم في وضع اللوائح والقوانين التي تنظم عملية التعليم، وفي تطوير النظام التعليمي
في هذه الحقبة وسيتم فيما يلي تسليط الضوء علي الزمان والمكان وتفاعلهما مع بيئة
األصل األجنبي وكذلك تحليل األصل األجنبي ثم اتباع نفس الخطوات في الصورة
التعليمية المعرفية المنقولة ثم المقارنة بينهما في آخر هذا البحث من أجل االستفادة
من هذه الدراسة المقارنة التاريخية لألصل األجنبي ومنقوله المعرفي التعليمي في حقبة
محمد على في ضوء تفاعالت الزمان والمكان بهدف تسليط الضوء على االعتبارات
التي تجعل من هذه األصول أو الصور المعرفية ناجحة عن طريق الوقوف على تأثيرات
ممارساتها التعليمية الناجحة على مستوى الفرد وعلى مستوى المؤسسة وعلى مستوى
المجتمع. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية