فاعلية بعض الانشطة المسرحية القائمة علي النظرية البنائية في تنمية مهارات التعبير الشفهي باللغة الفرنسية لدي طلاب المرحلة الثانوية Efficacité de quelques activités théâtrales basées sur la théorie constructiviste pour le développement des compétences de l’expression orale en FLE pour Les étudiants du cycle secondaire

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث في مرحله الماجستير قسم المناهج وطرق التدريس

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس اللغة الفرنسية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس المناهج وطرق التدريس اللغة الفرنسية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

اجريت هذه الدراسة لبحث فاعلية استخدام بعض الانشطة المسرحية القائمة علي النظرية البنائية في تنمية مهارات التعبير الشفهي باللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوي . تم اختيار 60 طالب بالصف الاول الثانوي بشكل عشوائي بمدرسة الباقر الثانوية بمحافظة اسوان وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة الاولي تجريبية وعددهم 30 طالب ، والمجموعة الضابطة عددهم 30 طالب، وللتحقق من أهداف الدراسة أعد الباحث أداتين (قائمة مهارات التعبير الشفهي باللغة الفرنسية - اختبار مهارات التعبير الشفهي باللغة الفرنسية) ، قام الباحث بتطبيق الاختبار قبليا لمهارات التعبير الشفهي علي المجموعتين ، ثم التدريس باستخدام الانشطة المسرحية ثم التطبيق البعدي للاختبار.
توصل الباحث إلى وجود دلالة إحصائية في  الفروق بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعتين في الاختبار البعدي لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية.
من خلال تحليل الدرجات ، وجد الباحث أيضًا فرقًا ذا دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات المجموعة التجريبية في درجات الاختبار القبلي ودرجات الاختبار  البعدي لمهارات التعبير الشفهي  لصالح درجات الاختبار البعدي .
كما أشار تحليل الدرجات إلى وجود ارتباط إيجابي بين استخدام الأنشطة المسرحية القائمة على النظرية البنائية وبين تنمية مهارات التعبير الشفهي .
ومن نتائج البحث والتحليل الإحصائي توصل الباحث إلى أهمية استخدام الأنشطة المسرحية في تعلم اللغة بشكل عام وتعلم اللغة الفرنسية بشكل خاص ، حيث تبين تحسن مستوي الطلاب في مهارات التعبير الشفهي باللغة الفرنسية .
Cette recherche a été menée pour étudier l'efficacité de quelques  activités théâtrales basées sur la théorie constructiviste pour développer les compétences de l'expression orale en langue française chez les étudiants de la 1ère année secondaire à l'école Al-Baqer au gouvernorat d’Assouan. L’échantillon de la recherche comprend 60 étudiants de la 1ère année  secondaire ont été sélectionnés au hasard et répartis en deux groupes : le groupe expérimental, comptant 30 élèves, et le groupe témoin, comptant 30 élèves. Pour vérifier  les objectifs de l'étude, le chercheur a préparé deux outils (une liste des compétences de l’expression orale en français – un test des compétences de l’expression orale en français)  qui consistent à tester les compétences d'expression orale en langue française. Le chercheur a conclu qu'il y a une signification statistique dans les différences entre les moyennes des notes  des étudiants des deux groupes à la  post application du test  en faveur des moyennes des notes  des étudiants du groupe expérimental.
D’après  l'analyse des résultats, le chercheur a également trouvé une différence statistiquement significative entre les moyennes des notes du groupe expérimental dans les résultats de la pré-application du test et les résultats de la post-application du test des compétences d'expression orale en faveur de la post-application du test. L'analyse des résultats a également indiqué une corrélation positive entre l'utilisation d'activités théâtrales basées sur la théorie constructiviste et le développement des compétences d'expression orale.
À partir des résultats et de l'analyse statistique, le chercheur a remarqué l'importance de l’emploi des activités théâtrales dans l'apprentissage de FLE en particulier, car il a été constaté que le niveau des étudiants a été développé en compétences d'expression orale en langue française.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية