نمذجة العلاقات السببية بين الشغف البحثي والكمالية والرفاهية الأكاديمية لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف مستوى الشغف البحثي ببعديه (الانسجامي والقهري)، وكذلك الكشف عن الفروق في بعدي الشغف البحثي والتى تعزي إلى عاملي: النوع (ذكور، وإناث)، والدرجة العلمية (معيد، ومدرس مساعد)، وأيضًا التعرف على طبيعة العلاقات الارتباطية بين متغيرات البحث، إضافة إلى التحقق من إمكانية التوصل إلى نموذج بنائي مفترض يوضح العلاقات السببية بين بعدي الشغف البحثي (كمتغير وسيط) وأبعاد الكمالية (كمتغيرات مستقلة) والرفاهية الأكاديمية (كمتغير تابع)، وقد تكَّونت عيَّنة البحث الأساسية من (234)  فردًا من معاوني أعضاء هيئة التدريس (المعيدين والمدرسين المساعدين)، واشتملت أدواته: مقياسي الشغف البحثي، والرفاهية الأكاديمية (إعداد الباحثة)، ومقياس الكمالية متعدد الأبعاد لكامبل ودى باولا (Campbell & Di Paula, 2002).
وقد أسفرت النتائج عن وجود مستوى مرتفع من الشغف البحثي القهري، ومتوسط من الشغف البحثي الانسجامي، وكذلك وجود فروق دالة في الشغف البحثي الانسجامي لصالح الإناث وفئة المدرسين المساعدين، بينما لم ترتقي الفروق للدلالة الإحصائية في بعد الشغف البحثي القهري، كما وجدت أيضًا علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين السعي للكمال وكل من: الشغف البحثي الانسجامي والرفاهية الأكاديمية، وعلاقة سالبة بينه وبين الشغف البحثي القهري، وكذلك وجدت علاقة ارتباطية دالة سالبة بين بعدي أهمية الكمال، والقبول المشروط وكل من: الشغف البحثي الانسجامي والرفاهية الأكاديمية، وعلاقة موجبة بينهما وبين الشغف البحثي القهري، كما قد كان ارتباط الشغف البحثي الانسجامي بالرفاهية الأكاديمية موجب ودال إحصائيًا، بينما كان الارتباط سالب ودال إحصائيًا بين الشغف البحثي القهري والرفاهية الأكاديمية، وكذلك قد تطابق النموذج البنائي المقترح مع مصفوفة الارتباط، وكان هناك تأثيرات سببية مباشرة وغير مباشرة بين متغيرات البحث، وذلك على النحو الموضح في متنه، وفى ضوء ذلك تَمَّ تقديم بعض التوصيات التربوية، والأفكار البحثية المقترحة
The research aimed at identifying the level of research passion (Harmonious and Obsessive ),  and revealing the differences in research passion which are attributed to the two factors: gender (males and females) and educational degree (demonstrators and assistant lecturers). The research also investigated the correlation between its variables. Also, Verifying the possibility of reaching to a model of the causal relationships between research passion (mediator variable), perfectionism (independent variable) and academic well-being (dependent variable). The study Sample consisted of (234) assistant of staff members. The study tools included the  research passion and academic well-being  scales ( prepared by the researcher) and Multidimensional Perfectionism Sale prepared by Campbell & Di Paula (2002). The study resulted in a high level Obsessive research passion and a moderate Harmonious research passion. There are  statistically significant differences in Harmonious research passion favoring females and assistant lecturers. While, there are no statistically significant differences in Obsessive  research passion. In addition, there is a positive and significant correlation between Perfectionistic Striving and both: Harmonious research passion, academic well-being, and a negative relationship between it and Obsessive research passion. There is a negative correlation between  dimensions of perfection importance, conditional acceptance and both: Harmonious research passion, academic well-being, and a positive relationship between them and Obsessive research passion. The correlation between Harmonious research passion and academic well-being  was also positive, while the correlation between Obsessive research passion and academic well-being was negative. Moreover, there was a congruence of the structural model with the correlation matrix, and besides a direct and indirect effects among the variables as shown in the study.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية