فاعلية نمط التغذية الراجعة التكيفية في تنمية مهارات البرمجة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث في مرحله الماجيستير قسم تكنولوجيا التعليم

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ بكلية التربية قسم تكنولوجيا التعليم

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية قسم تكنولوجيا التعليم

المستخلص

يهدف البحث الحالي: إلى معرفة مدى فاعلية برنامج قائم على تقديم التغذية الراجعة التكيفية لإكساب مهارات البرمجة لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.
وتطلب البحث: بناء برنامج قائم على تقديم تغذية راجعة تكيفية وفقًا لأسلوب التعلم بهدف إكساب التلاميذ مهارات البرمجة بجانبية المعرفي والأدائي، واقتصرت عينة البحث على (40) طالبا وطالبة من الصف الرابع الابتدائي.  
ولقد أظهرت نتائج البحث لوجود فروق ذو دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسط الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات البرمجة وذلك لصالح التطبيق البعدي حيث يرجع ذلك إلى فاعلية استخدام البرنامج القائم على تقديم التغذية الراجعة التكيفية
ولقد أظهرت نتائج البحث لوجود فروق ذو دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لمهارات البرمجة وذلك لصالح التطبيق البعدي حيث يرجع ذلك إلى فاعلية استخدام البرنامج القائم على تقديم التغذية الراجعة التكيفية
The current research aims: The effectiveness of a program based on providing adaptive feedback in acquiring programming skills for students of the basic education stage.
The research required: Building a program based on providing adaptive feedback according to the learning style in order to provide students with programming skills in the cognitive and performance aspects, and the research sample was limited to (40) students from the fourth grade of primary school.
The results of the research showed that there was a statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of students in the pre and post application of the achievement test for the cognitive This is due to the effectiveness of using the program based on providing adaptive feedback.
The presence of a statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of students in the pre and post application of the observation card of the Programming skills in favor of the post application, as this is due to the effectiveness of using the program based on providing adaptive feedback.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية