العوامل المسهمة فى اضطراب النوموفوبيا لدى طلاب المرحلة الثانوية فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه في مرحله الماجيستير فى فلسفة التربية قسم الصحه النفسيه

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية جامعة حلوان

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي الكشف عن العوامل المسهمة في حدوث اضطراب النوموفوبيا لدي طلاب المرحلة الثانوية في ضوءمتغيري النوع -والبيئة الإجتماعية، وقد تكونت عينة الدراسة من (300) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بواقع (103 ذكور، 197 إناث)، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (16-20) ، بمتوسط عمري (17.28) وانحراف معياري (0.874) خلال العام الدراسي 2021/2022 وطبق مقياس اضطراب النوموفوبيا (إعداد الباحثة) علي العينة وجاءت النتائج أنه تنظيم بنية اضطراب النوموفوبيا لدي الطلاب في عدة عوامل، فقد دلت النتائج على وجود أربعة عوامل أساسية تسهم في قياس متغير النوموفوبيا لدى طلاب المرحلة الثانوية وهي: عدم القدرة على الوصول إلى المعلومات، عدم القدرة على الاتصال، فقدان الترابط، التشويش الذهني والتخلي عن الراحة. وأوضحت النتائج أنه توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستويي دلالة 0.01 و0.05 بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الدرجة الكلية لمقياس النوموفوبيا لصالح الإناث/الطالبات (المتوسط الأعلى) و أبعاده الفرعية عدا بعدي (عدم القدرة علي الاتصال والتشويش الذهني والتخلي عن الراحة)، حيث أشارت النتائج إلي عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث علي هذين البعدين. وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستويي دلالة 0.01 و0.05 بين متوسطي درجات طلاب الريف والحضر في الدرجة الكلية لمقياس النوموفوبيا لصالح طلاب الحضر (المتوسط الأعلى)،  و أبعاده الفرعية عدا بعد التشويش الذهني والتخلي عن الراحة، و أظهرت النتائج إلي عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الريف والحضر علي هذين البعدين.
The current study aimed to discover the factors which contributed to the Nomophobia disorder for Secondary school Students according to gender & social environment. The sample of study consisted of 300 students: 103 male and 197 females, whose ages ranged between (16-19) with the average of (17,20) and standard deviation of (0,874) during the academic year 2021-2022. The Nomophobia Scale (prepared by researcher) was administered on the study participants. The results revealed that Nomophobia for secondary school students was regulated in a number of factors. They were as follows :(Inability to Communicate- Losing Connectedness -Inability to Access Information- Confusion and Giving up convenience). In addition, results showed as well statistically significant differences at p value of 0.05 & 0.01 between averages of male and females scores and some sub-dimensions of nomophobia scale except (Inability to Communicate - Confusion and Giving up convenience) towards females. Results have shown no statistically significant difference between the average scores of males and females on these sub- dimensions. In addition, results showed as well statistically significant differences at p value of 0.05 & 0.01 between average of nomophobia scale of urban students and rural students and some sub-dimensions except (Confusion and Giving up convenience).) towards urban students. Results have shown no statistically significant difference between the average scores of urban students and rural students on this sub- dimension.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية