نمط الأسلوب المعرفي ببيئة تعلم إلكترونية وأثره في تنمية مهارات حل مشكلات تعلم الهندسة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه قسم تكنولوجيا التعليم كلية التــربية - جامعة حلوان

2 أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم الأسبق كلية التــربية - جامعة حلوان

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كـلية التـــربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر نمط الأسلوب المعرفي (متحمل الغموض/ غير متحمل الغموض) داخل بيئة تعلم إلكترونية لتنمية مهارات حل مشكلات تعلم الهندسة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي (الصف السادس الابتدائي)، من خلال اختلاف الأسلوب المعرفي داخل بيئة التعلم الإلكترونية، وذلك بهدف التعرف على كيفية التطوير التعليمي ونموذج التصميم المناسب لبيئة التعلم الإلكترونية والتي تعتمد على نمط الأسلوب المعرفي لتنمية مهارة حل مشكلات تعلم الهندسة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، و توجيه أنظار المبرمجين بالطرق التكنولوجية والتربوية الحديثة والتي تيسر من العملية التعليمية وتساهم في رفع كفاءتها، و مساعدة معلمي الرياضيات في تبسيط تعلم حل المشكلات الهندسية وسهولة ادراكها؛ وتكونت عينة البحث من (60) تلميذاً وتلميذة بمدرسة العروبة للغات بالمعادي التابعة لإدارة البساتين التعليمية بالقاهرة.
   وتمثلت أدوات البحث في اختبار لمهارات حل مشكلات تعلم الهندسة، وتم إجراء التجربة، وطبق الاختبار قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث، وقد أسفرت النتائج على أن التطبيق البعدي للاختبار حقق نتائج أفضل في حالة تنمية مهارات حل مشكلات تعلم الهندسة لصالح تلاميذ مجموعة نمط الاسلوب المعرفي متحمل الغموض.
The The aim of the current research is to determine the effect of the cognitive style pattern (ambiguity tolerant/unambiguous) within an e-learning environment to develop the skills of solving engineering learning problems for students of the basic education stage (sixth grade primary), through the difference of cognitive style within the e-learning environment, with the aim of identifying On the method of educational development and the appropriate design model for the e-learning environment, which depends on the type of cognitive method to develop the skill of solving engineering learning problems for students of the first cycle of basic education, and directing the attention of programmers with modern technological and educational methods that facilitate the educational process and contribute to raising its efficiency, and help teachers Mathematics in simplifying learning to solve geometric learning problems and ease of realizing them; The research sample consisted of (60) male and female students at Al-Orouba Language School in Maadi, affiliated to Al-Basateen Educational Administration in Cairo.
The research tools consisted of a test for the skills of solving geometric learning problems, and the experiment was conducted, and the test was applied before and after the research group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية