تصميم استراتيجية مقترحة في تدريس الفنون لتنمية مهارات التصور الإبداعي لدى طالبات رياض الأطفال Designing a proposed strategy in teaching arts to develop creative visualization skills for kindergarten students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم رياض الأطفال كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم استراتيجية مقترحة في تدريس الفنون لتنمية مهارات التصور الإبداعي لدى طالبات شعبة رياض الأطفال الفرقة الثانية، وتحددت المشكلة في افتقارهن إلى مهارات التصور الإبداعي وقدراتهن على توظيف النماذج البنائية والأدوات البصرية؛ لتنظيم وبناء المعرفة الفنية وتحقيق الهدف الفني مما يؤثر على طريقة تنفيذ مناهج الطفولة المبكرة، وربطها بمتطلبات ومظاهر الإبداع ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة تصميما تجريبياً وهو المنهج شبه التجريبي، وهو منهج المجموعتين المستقلتين، وقد تكونت العينة من مجموعتين تجريبية وضابطة، بلغ عددها (60) طالبة وتقسيمهم الى مجموعتين 30 للمجموعة التجريبية و30 للمجموعة الضابطة، وتم إعداد قائمة لمهارات التصور الإبداعي، وتم استخدام مقياس مهارات التصور الابداعي كأداة للبحث وهى (ضبط الحالة المزاجية- الدخول في حالة التأمل- الحفاظ على مشاعر التخيل- تصور الهدف – استخدام التصور كعادة يومية -المثابرة على تحقيق الهدف)، وذلك في ضوء مراحل الإبداع وهى (مرحلة الاعداد و التحضير، مرحلة الاحتضان، مرحلة الاشراق، مرحلة التحقق) وتوصلت النتائج إلى فعالية الاستراتيجية المقترحة في تدريس فنون مقرر المهارات اليدوية والفنية، والذي تضمن محتواه فن التشكيل بالقماش في تنمية التصور الإبداعي لدى طالبات رياض الأطفال.
The research aims to design a suggested strategy in teaching arts to develop creative visualization skills among a sample of kindergarten students. The problem was identified in their lack of creative visualization skills and their ability to employ structural models and visual tools; To organize and build artistic knowledge and achieve the artistic goal, which affects the way students think in implementing early childhood curricula and links them to the requirements and manifestations of creativity.To achieve this, the study adopted an experimental design, the quasi-experimental approach, of two independent groups.The sample consisted of an experimental and a control group numbered (60) students. They were divided into two groups, 30 for the experimental group and 30 for the control group A list was planned, and the creative visualization skills scale was used as a research tool, namely (set the mood - meditation - visualizing goal - Feelings of imagination - Using visualization as a daily habit - Perseverance in achieving goals and considering the Stages of creativity (preparation Incubation - Illumination - the Verification). the results reached the effectiveness of the proposed strategy in teaching arts for the handmade and artistic skills course, whose content included the art of fabric and its impact on developing the creative perception of kindergarten students 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية