الدراسات المعاصرة لاستراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية فى البيئة العربية (دراسة مسحية تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم علم النفس التربوي-كلية التربية-جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوى-عميد كلية التربية- جامعة حلوان الأسبق.

3 أستاذ علم النفس التربوى المساعد كلية التربية-جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى وصف وتحليل مضمون الدراسات العربية التى تناولت استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية فى الفترة من 2018 إلى 2022م، من حيث الأهداف الأكثر انتشارًا، والمنهجية الأكثر استخدامًا، وفئة العينة، والأدوات المستخدمة، وتم استخدام المنهج الوصفى التحليلى لمناسبته لطبيعة الدراسية، وتكونت عينة الدراسة من(50) دراسة عربية، وأظهرت نتائج الدراسة إلى : أن الأهداف الأكثر انتشارًا فى الدراسات العربية هى الكشف عن طبيعة العلاقة بين استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية ومتغيرات نفسية أخرى، بينما كانت أكثر العينات المستخدمة هى طلاب الجامعة، والمنهجية الأكثر استخدامًا هى الوصفى الارتباطى، أما الأدوات الأكثر استخدامًا فكانت مقياس استراتيجيات تنظيم المعرفية إعداد/الباحثين، وكانت النتائج الأكثر انتشارًا هى وجود علاقة بين استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية مع متغيرات نفسية أو اجتماعية، وفى نهاية الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات.
The aim of the current research is to describe and analyze the content of the Arabic studies that dealt with cognitive emotion regulation strategies in the period from 2018 to 2022 AD, in terms of the most prevalent objectives, the most commonly used methodology, the sample category, and the tools used. From (50) Arabic studies, The results of the study showed that: The most prevalent goals in Arabic studies are to reveal the nature of the relationship between cognitive emotion regulation strategies and other psychological variables, and the most used samples were university students, and the most used methodology was descriptive correlative, and the tools were The most widely used is the measure of emotion regulation strategies prepared by researchers, and the most prevalent results were the existence of a relationship between cognitive  emotion regulation strategies with psychological or social variables, and at the end of the study a group of recommendations were presented.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية