هدف البحث الحالى إلى مراجعة الدراسات العلمية في هذا المجال؛ للوصول إلى ما توصلت إليه الدراسات في هذا المجال، بالإضافة إلى معرفة مدى أهمية وكيفية تطبيقه على المستوى التربوي، و فهم جميع القضايا الجديدة المرتبطة به، وكذلك تحديد توجهات تطور المعرفة العلمية الخاصة بالتفكير التأملي، وتتحدد مهاراته في بناء أفكار ومفاهيم جديدة، وتوليد طرائق جديدة في حل المشكلات الإبداعية، تكون البحث من (50) دراسة عن التفكير التأملى، وتوصلت النتائج إلى قلة الدراسات في المرحلة العمرية )التعليمية الابتدائى والثانوية مقارنة بالمرحلة الجامعية، كما لا يوجد دراسة في مرحلة ما قبل المدرسة ورياض الاطفال، قلة الدراسات مع ذوى الاحتياجات الخاصة بشكل عام، كما لا يوجد دراسة تناولت المتأخرين دراسياً، وبطئ التعلم، قلة الدراسات الوصفية مقارنة بالدراسات التجريبية، بناءا على نتائج البحث يمكن اقتراح التوصيات على النحو التالي: إجراء المزيد من الدراسات التي تربط التفكير التأملي والمتأخرين دراسياً، بناء برامج قائمة على التفكير التأملي على المرحلة الأساسية ومرحلة ما قبل المدرسة، استخدام التفكير التأملي في كل المراحل الدراسية.
عدلي, أميرة محسن عبد الصادق, عبد الغفار, محمد عبد القادر, & غنيم, محمد عبد السلام. (2022). التوجهات البحثية المعاصرة في دراسات التفكير التأملي ( دراسة وصفية تحليلية). مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 28(6.3), 189-228. doi: 10.21608/jsu.2022.293096
MLA
أميرة محسن عبد الصادق عدلي; محمد عبد القادر عبد الغفار; محمد عبد السلام غنيم. "التوجهات البحثية المعاصرة في دراسات التفكير التأملي ( دراسة وصفية تحليلية)", مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 28, 6.3, 2022, 189-228. doi: 10.21608/jsu.2022.293096
HARVARD
عدلي, أميرة محسن عبد الصادق, عبد الغفار, محمد عبد القادر, غنيم, محمد عبد السلام. (2022). 'التوجهات البحثية المعاصرة في دراسات التفكير التأملي ( دراسة وصفية تحليلية)', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 28(6.3), pp. 189-228. doi: 10.21608/jsu.2022.293096
VANCOUVER
عدلي, أميرة محسن عبد الصادق, عبد الغفار, محمد عبد القادر, غنيم, محمد عبد السلام. التوجهات البحثية المعاصرة في دراسات التفكير التأملي ( دراسة وصفية تحليلية). مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2022; 28(6.3): 189-228. doi: 10.21608/jsu.2022.293096