التوجهات البحثية المعاصرة في دراسات التفكير التأملي ( دراسة وصفية تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم علم النفس التربوي

2 أستاذ علم النفس التربوى كليه التربيه جامعه حلوان

3 أستاذ علم النفس التربوي كليه التربيه جامعه حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى مراجعة الدراسات العلمية في هذا المجال؛ للوصول إلى ما توصلت إليه الدراسات في هذا المجال، بالإضافة إلى معرفة مدى أهمية وكيفية تطبيقه على المستوى التربوي، و فهم جميع القضايا الجديدة المرتبطة به، وكذلك تحديد توجهات تطور المعرفة العلمية الخاصة بالتفكير التأملي، وتتحدد مهاراته في بناء أفكار ومفاهيم جديدة، وتوليد طرائق جديدة في حل المشكلات الإبداعية، تكون البحث  من (50) دراسة عن التفكير التأملى، وتوصلت النتائج إلى قلة الدراسات في المرحلة العمرية )التعليمية الابتدائى والثانوية مقارنة بالمرحلة الجامعية، كما لا يوجد دراسة في مرحلة ما قبل المدرسة ورياض الاطفال، قلة الدراسات مع ذوى الاحتياجات الخاصة بشكل عام، كما لا يوجد دراسة تناولت المتأخرين دراسياً، وبطئ التعلم، قلة الدراسات الوصفية مقارنة بالدراسات التجريبية، بناءا على نتائج البحث يمكن اقتراح التوصيات على النحو التالي: إجراء المزيد من الدراسات التي تربط التفكير التأملي والمتأخرين دراسياً، بناء برامج قائمة على التفكير التأملي على المرحلة الأساسية ومرحلة ما قبل المدرسة، استخدام التفكير التأملي في كل المراحل الدراسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية