برنامج مقترح في القضايا الاقتصادية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030 وأثره علي تنمية الوعي بالقضايا الاقتصادية لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ المناهج وطرق التدريس العلوم التجارية كلية التربية-جامعة حلوان

2 استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية كلية التربية-جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الي قياس فاعلية برنامج مقترح في القضايا الاقتصادية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030 وأثرة علي تنمية الوعي بالقضايا الاقتصادية لدي طلاب المرحلة الثانوية العامة , وتكونت عينة البحث من (30) طالب من المرحلة الثانوية ,ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات البحث المتمثلة الاختبار التحصيلي ومقياس وعي بالقضايا الاقتصادية المستدامة لدي الطلاب وتم تدريس وحدة من البرنامج المقترح , وأسفرت نتاج البحث عن فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي و البعدي للاختبار المعرفي (وحدة القضايا الاقتصادية المستدامة) ومقياس الوعي بالقضايا الاقتصادية المستدامة لصالح التطبيق البعدي للاختبار, مما يشير إلي فاعلية البرنامج المقترح لتنمية في القضايا الاقتصادية المستدامة لدي الطلاب , وفي النهاية قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.
The research aimed at measuring the effectiveness of a proposed program in sustainable economic issues in the light of Egypt’s 2030 vision and its impact on developing awareness of economic issues among high school students. The achievement test and a measure of awareness of sustainable economic issues for the students, and a unit of the proposed program was taught. The result of the research was statistically significant differences at the level (0.05) between the mean scores of the experimental group in the pre and post application of the cognitive test (the unit of sustainable economic issues) and the scale of awareness of issues sustainable economics in favor of the dimensional application of the test, which indicates the effectiveness of the proposed program. To develop the concepts of green economy among students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية