البنية العاملية لمقياس الفاعلية الذاتية لدى معلمي المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراة في التربية تخصص صحة نفسية

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى على التعرف على البنية العاملية لفاعلية الذات فى ضوء متغيرالنوع وسنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات )،( 6- 15 سنة )، (أكثر من 15 عام)، والتخصص التدريسى لدى معلمى المرحلة الثانوية.
 استخدمت الدراسة مقياس الفاعلية الذاتية للمعلم (إعداد الباحثة)
وقد تكونت عينة البحث من (165) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (27-55) سنة، بمتوسط عمري (38.5) سنة وانحراف معياري (7.298)، وبواقع (75 ذكور، 90 إناث).
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته لطبيعة البحث الحالي حيث اُستخدم هذا المنهج للكشف عن طبيعة العلاقة بين الحكمة والفاعلية الذاتية لدى معلمي المرحلة الثانوية، كما اُستخدم المنهج الوصفي-السببي المقارن؛ للكشف عن طبيعة الفروق على مقياس الحكمة وعوامله الفرعية تبعًا لاختلاف النوع (ذكور، إناث)، والتخصص التدريسي (علمي، أدبي).  وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه تنتظم بنية مقياس الفاعلية الذاتية لدى معلمي المرحلة الثانوية في عدة عوامل، كما أوضحت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي المرحلة الثانوية على مقياس الفاعلية الذاتية، وعوامله الفرعية تُعزى لاختلاف النوع (ذكور، إناث)، وأشارت النتائج أيضاً إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي المرحلة الثانوية على مقياس الفاعلية الذاتية، وعوامله الفرعية تُعزى لاختلاف التخصص التدريسي (علمي، أدبي)، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي المرحلة الثانوية على مقياس الفاعلية الذاتية، وعوامله الفرعية تُعزى لأثر مستوى الخبرة (أقل من 5 سنوات)،( 6- 15 سنة)، (أكثر من 15 عام )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية