دور مجتمعات التعلم المهنية في تحسين التعليم الثانوي بالكويت: دراسة ميدانية The Rrole of Pprofessional Llearning Communities in Improving Secondary Education in Kuwait: A . Field Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية /جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع تحسين الأداء المهني لمعلمي التعليم الثانوي بدولة الكويت في ضوء مجتمعات التعلم المهنية، وكذلك الوقوف على متطلبات تحسين الأداء المهني لمعلمي التعليم الثانوي في دولة الكويت من وجهة نظر عينة البحث، ومعوقات تحسين الأداء المهني لمعلمي التعليم الثانوي في دولة الكويت. وقامت البحث باستخدام المنهج التحليلي من خلال تطبيق استبانة على عينة مكونة من 420 من معلمي وموجهي ومشرفي التعليم الثانوي بدولة الكويت. وقد أظهرت النتائج: أن هناك العديد من الإجراءات التخطيطية، والتنظيمية، وبعض أساليب التوجيه والرقابة والمتابعة التي تتخذها الإدارات التعليمية الكويتية في المرحلة الثانوية، هناك عدد من المتطلبات اللازمة لتحسين الأداء التدريسي في التعليم الثانوي الكويتي كمتطلبات الخاصة بأدوات التقويم، والتدريب والتطوير، والمتطلبات الخاصة بالبحث العلمي، من المعوقات التي تعيق الأداء المهني للمعلمين عدم وجود لجنة خاصة لإدارة الأزمات داخل الإدارات التعليمية الكويتية، غياب الرضا الوظيفي للمعلمين، وجود غموض لدى المعلم حول احتياجاته التدريبية. من المعوقات المتعلقة بالمقررات الدراسية والتي تعيق تحسين الأداء المهني لمعلمي التعليم الثانوي بدولة الكويت عدم اهتمام المقررات الدراسية بالمشاكل التي تواجه الطالب في الواقع التعليمي، انعدام مواكبة المقررات الدراسية التغيرات والتحديات المعاصرة، من المعوقات التي تعيق عملية تحسين الأداء المهني للمعلمين المعوقات المتعلقة بنمط القيادة كعدم السماح للمعلمين بالمشاركة في وضع نظام التطوير المهني، والمعوقات التي تتعلق بطلاب المدرسة كإنعدام الندوات وورش العمل وورش العمل للدارسين، وجمود الأنشطة الثقافية، وكذلك المعوقات المادية والاقتصادية كضعف العلاقات بين المدرسة وسوق العمل والتي تعتبر من المعوقات المادية، واقتصار مصادر التمويل على الجانب الذاتي، وغياب التخطيط المالي لدعم أنشطة التنمية المهنية.
The aim of the current research is to improve the professional performance of secondary education teachers in the State of Kuwait in the light of professional learning, as well as secondary education over secondary education in the State of Kuwait from the point of view of the research sample, and the obstacles to improving the professional performance of secondary education teachers in the State of Kuwait. It used the analytical method by applying a questionnaire to a sample of 420 secondary education teachers, mentors and supervisors in the State of Kuwait. Professional training chart, lack of job satisfaction for teachers. Among the obstacles are courses in contrast to teachers in the professional development situation, and the obstacles that start with the students of the school, such as the lack of seminars and workshops for the students, and the stagnation of cultural activities, as well as the obstacles, clarifying the relations between the school and the labor market, considering the material obstacles, and the limitation of funding sources to the self-side, And the absence of financial planning to support professional development activities.

الموضوعات الرئيسية